رفض استشكال صاحب صيدليات رشدي على إسقاط عضويته

رفض استشكال صاحب صيدليات رشدي على إسقاط عضويته
مجازاة 11 صيدلانيا بالوقف عن مزاولة المهنة لمدة عام- أرشيف

رفضت محكمة الأمور المستعجلة استشكال صاحب صيدليات رشدي (حاتم رشدي) على الحكم الصادر ضده، بشطبه وإسقاط عضويته من سجلات نقابة الصيادلة ومجازاة 11 صيدلانيا بالوقف عن مزاولة المهنة لمدة عام.

وقررت المحكمة اليوم عدم قبول استشكال صاحب الصيدليات على الحكم الصادر في الاستئناف رقم 5214 لسنة 134 ق استئناف القاهرة بالدعوى رقم 65 لسنة 2016، الصادر من هيئة تأديب الصيادلة بالنقابة العامة لصيادلة مصر.

ونصت الدعوى على الآتي:

  • انضمام الأطباء إلى سلسلة صيدليات رشدي بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة، وقانون النقابة، واللذين يحولان دون المزاحمة والمضاربة في مجال الدواء كما يلحقون الضرر بصغار الصيادلة.
  • ثبت أن الصيدليات الخاصة بالأطباء المذكورين مخالفة جميعا، إذ باعوا أسماءهم إلى صيدليات رشدي لتحمل اللافتات اسمه.
  • أثبتت الفواتير ما تقدم من تجاوزات.

وقبلت المحكمة الاستئناف شكلا، بينما قضت بتأييد الحكم بشطب مالك الصيدليات الشهير، والاكتفاء بمنع الأطباء الآخرين عن مزاولة المهنة لمدة عام وإلزامهم بالمصروفات، ومائة جنيه مقابل أتعاب محاماة.

صيدليات رشدي والعزبي

وفي 26 أغسطس الماضي، أخطرت الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة نقابة الصيادلة بالقاهرة، بشطب الدكتور حاتم رشدي، والدكتور أحمد العزبي، المالكين لسلاسل صيدليات رشدي والعزبي نهائيا من سجلات الصيادلة بوزارة الصحة والسكان.

وقالت نهال الشاعر، رئيس إدارة العلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة، في تصريحات صحفية: إنه جرى إخطار النقابة أواخر يونيو الماضي بهذا القرار، بناء على الحكم القضائي الصادر في هذا الشأن.

وأوضحت “إدارة العلاج الحر” في خطابها، أنه جرى شطب كل من الدكتور “عزبي” و”رشدي”، وإيقاف باقي الصيادلة الواردة أسماؤهم في الحكم الصادر في الاستئناف رقم 5214 ورقم 5213 لسنة 134 ق لمدة عام، وجرى التأشير بذلك في سجلات الصيادلة.

من جانبه، قال محمد فكري، الحارس القضائي لنقابة صيادلة مصر: إن شطب سلاسل صيدليات رشدي والعزبي من سجلات الصيادلة بوزارة الصحة، ليست حالة خاصة أو استثنائية. مضيفا أن قواعد القانون مجردة، ومن يرتكب مخالفة، يطبق عليه القانون فورا.

صيدليات 19011

وبخلاف شطب صيدليات رشدي والعزبي، ففي سبتمبر الماضي، قررت نقابة الصيادلة بالقاهرة استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق في مقر النقابة، على إثر ظهورهم الإعلامي ببرنامج “الحكاية” مع عمرو أديب.

وأعلنت النقابة في بيان لها  إحالة 27 صيدليا (من المعيرين أسماءهم لهذه السلسلة)، إلى هيئة التأديب الابتدائية، مضيفة: “لن نتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه جميع المخالفين”.

وتساءلت نقابة صيادلة القاهرة في بيانها بشأن استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق: “من أين لمجموعة من 7 صيادلة امتلاك 100 صيدلية خلال سنتين فقط؟ من أين لهم كل هذه الأموال التي بها امتلكوا 100 صيدلية على مستوى الجمهورية، وأيضا أنفقوا عشرات الملايين على وسائل الدعاية لكيانهم هذا؟ وإننا نتوجه أيضا بهذا التساؤل إلى الأجهزة المعنية”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *