الحكومة: دعم الخبز 53.1 مليارا وتكلفة الرغيف 60 قرشا (فيديو)

دعم الخبز في مصر 53 مليار جنيه
مجلس الوزراء يعلن أن دعم الخبز يتكلف 53 مليار جنيه سنويا - أرشيف

نشر مجلس الوزراء، مقطع فيديو، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، للرد على استفسارات المواطنين، بخصوص أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وجاء في مقطع الفيديو، أن دعم الخبز بلغ 53.1 مليار جنيه في موازنة العام الحالي، وذلك حتى يصل إلى المواطن بسعر خمسة قروش فقط، بينما تكلفته الحقيقية تقدّر بنحو 60 قرشا.

وأوضحت رئاسة الوزراء، خلال مقطع الفيديو، أن 70.6 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز، منهم: 65.9 مليون شخص يستفيد بخمسة أرغفة يوميا، كما يُجرى إنتاج 325 مليون رغيف يوميا.

دعم الخبز

كان علي المصيلحي، وزير التموين، قد حذّر في مارس الماضي، من استمرار الدعم بالطريقة الموجود عليها الآن، مؤكدا أن ذلك سيتسبب في أزمة كبيرة، قائلا: “لن تسطيع الدولة تقديم الدعم، وللأسف الأكثر احتياجا هو من سيضار، لذلك الحل هو هيكلة هذا الدعم، لضمان وصوله لمستحقيه”.

وأضاف: “مع الوقت مش هنقدر نكمل، وبالتالي فلا بد من استمرارية إجراءات تنقية قواعد البيانات والتظلمات”، متابعا: “باختصار ليس هناك نية لإلغاء الدعم، ولكن القيادة السياسية تهدف لإعادة توجيهه للمستحقين فعليا”.

وفي مايو، صرّحت وزارة التموين والتجارة الداخلية “بأن تحرير سعر الخبز ضروري لاستمرار منظومة الدعم“، لافتة إلى أنه لا يوجد دولة في العالم تدعم الخبز كما يحدث في مصر.

وقال المصيلحي، في كلمة له أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: “إن هناك 71 مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز، وأن 64 مليونا و400 ألف آخرين يستفيدون من دعم السلع التموينية”.

وأضاف وزير التموين: “أنه لا يجوز أن تتحمل الموازنة العامة للدولة دعم الخبز لـ71 مليون مواطن”.

وفى أغسطس الماضي، كشف الوزير، عن أن وزارته حذفت ثمانية ملايين مستفيد من دعم الخبز، بدعوى عدم استحقاقهم، وهو القرار الذي جرى التراجع عنه لاحقا، بعد تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهيرة أعقاب تظاهرات 20 سبتمبر.

تصريحات السيسي

وقال السيسي: “في إطار متابعتي لكل الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل، فإنني أتفهّم موقف المواطنين الذين تأثّروا سلبا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية، وحذف بعض المستحقين منها”.

وأضاف: “أقول لهم اطمئنوا، لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات، وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تماما باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء، وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة.. تحيا مصر”.

وفي تعليقه على التغريدتيْن، قال وزير التموين: “إنه لن يمنع أحدا، سواء من الطبقة المتوسطة ولا فوق المتوسطة من حقه في بطاقات التموين”، مؤكدا عودتهم لمنظومة التموين مجددا.

وأضاف وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب، في برنامج “الحكاية” على “mbc مصر”: “أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي لهذه المرحلة، مثلما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه لا بد من مكافئته، وألا يضار أي مصري”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *