أحمد عكاشة: 40% من حائزي نوبل مكتئبون وخُمس العالم أغبياء

أحمد عكاشة: 40% من حائزي نوبل مكتئبون وخُمس العالم أغبياء
أحمد عكاشة يتحدث عن المرض النفسي في حوار على قناة المحور - أرشيف

كشف أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية والتوافق المجتمعي، عن كواليس الأمراض النفسية وأنواعها، وأغرب الحالات التي تُعرض عليه أسبوعيا، ومن أبرزها كثرة حالات تدعي أنها “مهدى منتظر”.

وقال أحمد عكاشة، خلال لقائه ببرنامج “90 دقيقة”: “إنه منذ 60 عاما يسمع الكثير من الحالات تحكي عن المهدي المنتظر وخرفات”، قائلا: “كل أسبوع بيجيلي في العيادة ثلاثة مهدي منتظر، ولما بعالجهم بيقولوا إزاي كنا بنقول كدة”.

وتابع: “إن الجن لا يمس الإنسان علميا ودينيا”، لافتا إلى أن القبطي مثل المسلم في الخرافات المتعلقة بـ”المرض النفسي”، فالمسلم يذهب للشيخ، والمسيحي يذهب لرجل الدين في الكنيسة لمواجهة الجن.

أحمد عكاشة

وبخلاف حديثه عن الحالات التي تدعي أنها المهدي المنتظر، أوضح أحمد عكاشة أن 85% من حوادث القطارات في العالم يرتكبها أصحاء، ولكن الإعلام أساء لسمعة المريض النفسي، إذ وصف سائقي القطارات بأنهم مرضى نفسيون”.

وأضاف: “أن 40% من الحاصلين على نوبل يعانون من أمراض نفسية (انفصام أو اكتئاب)”، مشيرا إلى أن المرض النفسي عضويّ، له علاج إذا جرى اكتشافه مبكرا.

وقال: “إن خُمس العالم أغبياء، وهذا يعني أنه لا يوجد أسرة في العالم لا تضم شخص غبي ضمن أفرادها”، موضحا أن 60% حول العالم متوسطي الذكاء، و20% أغبياء، و20% فقط أذكياء.

ونوّه بأن عُمر الطب النفسي يقارب من 210 سنوات فقط، مشيرا إلى أنه قبل ذلك كان المرض النفسي يُعالج بواسطة رجال الدين ورجال الفلسفة.

وتطرّق أحمد عكاشة إلى المبادرة التي أطلقها بعنوان “إزالة ما يُسمى وصمة المرض النفسي”، مؤكدا أن الأمراض النفسية في المخ تسمى العلوم العصبية السلوكية.

وصمة المرض النفسي

وأشار أحمد عكاشة إلى رغبته في إنهاء وصمة المرض النفسي، كما جرى القضاء على وصمة السرطان بخروج الفنانين والسياسيين والإعلان عن إصابتهم به، بدلا من تلقيبه بالمرض الخبيث أو الوحش، لافتا إلى أن علاج المرض النفسي الآن يُجرى عبر تقنية جلسات تنظيم إيقاع المخ، وأنه طلب من تلاميذه إذا تعرّض للاكتئاب ألا يعطوه أدوية، بل علاجه عبر التقنية المذكورة.

وعن طرق العلاج، أكّد أن العلاج النفسي يجب أن يكون إجباريا، لأن هناك خطورة إذا جرى ترك المريض النفسي دون علاج، موضحا أن عمل الطبيب النفسي هو برمجة المخ التعبان.

وفي سياق الحديث عن المرض النفسي، كان المسح القومي للصحة النفسية ومعدل انتشار الاضطرابات النفسية لعام 2018 قد كشف عن إصابة 24.7% من المصريين بأعراض نفسية، وفقا لما نقلته منى عبد المقصود، رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية.

وبحسب دراسات مَسْحِيّة، فإن 95% من المرضى محرومون من العلاج النفسي، بسبب الوصمة المجتمعية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *