القبض على ثلاثة أشخاص بعد التنمر على طالب إفريقي في حدائق القبة

القبض على ثلاثة أشخاص بعد التنمر على طالب إفريقي في حدائق القبة
الفيديو أظهر توقيف المتهمين للطالب الإفريقي أثناء سيره، وتعاملوا معه بسخرية- وكالات

أعلنت قوات الأمن بمديرية أمن القاهرة، أنها ألقت القبض على المتهمين الثلاثة في واقعة التنمر على طالب إفريقي في حدائق القبة، وإحالتهم لنيابة الحدائق للتحقيق.

وأوضحت أن المتهمين جرى ضبطهم خلال تواجدهم بمحل إقامتهم في منطقة عزبة مكاوي، وهم عامل وطالبان بالجامعة.

التنمر على طالب إفريقي

ويأتي إعلان القبض على المتهمين والتحقيق معهم بمعرفة النيابة، بعد يومين من انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أثار غضب واستهجان المتابعين نظرا لما يحتويه من عنصرية وتنمر.

واحتوى مقطع التنمر على طالب إفريقي في الشارع بمنطقة حدائق القبة، على السخرية والاستهزاء من طالب من جنوب السودان يدعى “جون مانوث”، في الصف الرابع الابتدائي بمدرسة اللاجئين في العباسية، بسبب لون بشرته السوداء.

وأظهر الفيديو توقيف المتهمين للطالب الإفريقي أثناء سيره، وتعاملوا معه بسخرية وسط ضحكات الثالث الذي كان يصور، بينما طلب الطالب منهم تركه لتأخره على ميعاد المدرسة، ولكنهم استمروا في مضايقته، وصور الثلاثة مقطع الفيديو وقاموا بنشره على موقعي “تيك توك” و”فيس بوك”.

ظاهرة التنمر

وتأتي واقعة التنمر على طالب إفريقي، بعد أن أمرت النيابة العامة بدمياط، في نوفمبر من العام الماضي، بحبس معلم لغة عربية، بمدرسة محمد جمال صابر الإعدادية المشتركة، والتابعة لإدارة دمياط التعليمية، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة التنمر، والخروج عن مقتضيات الواجب الوظيفي، بعد الواقعة المشهورة من السخرية والإساءة للتلميذة بالمدرسة، بسملة علي عبد الحميد عبد الله.

وكانت بسملة، قد اتهمت معلم اللغة العربية، الذي يدرس لها أنه سخر منها، واستهزأ بها أكثر من مرة أمام زملائها في الفصل، وطلب منهم إعراب كلمة “بسملة تلميذة سوداء” ما دعا بعض زملائها إلى التهكم والسخرية منها، وأدى إلى انهيارها بالبكاء داخل الفصل، وردّ على ذلك المدرس بالتهديد بطردها من الفصل إذا واصلت البكاء.

يذكر أن خبراء علم النفس كانوا قد حددوا أشكال العنف والتنمر التي يتعرّض لها الطفل داخل العملية التعليمية في مصر، وترتكز في النقاط التالية:

  • تحقير طفل لطفل آخر، بسبب ضعفه، أو مرضه، أو إعاقته.
  • نعت طفل لآخر بألقاب معيّنة لها علاقة بالجسم، مثل: الطول، أو القصر، أو السمنة المفرطة.
  • تهديد طفل لآخر بالضرب، لأنه أقوى منه، أو مجموعة أصدقاء يهاجمون شخصا واحدا، أو يهاجمون مجموعة من التلاميذ تكون هادئة ولا تثير المشكلات.
  • السب والشتم بألفاظ جارحة.
  • الضرب، والركل، والعض، والبصق.
  • استخدام كتب الطفل، وأدواته المدرسية بالقوّة أو إتلافها.
  • الكتابة بالحبر على جسم الطفل، أو ملابسه، أو كتبه.
  • إجبار الطفل على ترك طعامه للآخرين.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *