هيئة تعليم الكبار: مصر خالية من الأمية بحلول 2030

هيئة تعليم الكبار في مصر
هيئة تعليم الكبار تعلن انتهاء الأمية في مصر بحلول عام 2030 - أرشيف

قال عاشور أحمد عمري، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار: “إن مصر بها 18 مليون مواطن أمي، وإنها تقف في منتصف السلم العالمي للأمية الهجائية.

وأضاف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، في تصريحات صحفية: “أن الهيئة بصدد تغيير قانون إنشائها، لإلزام المؤسسات بالمشاركة في القضاء على أمية المواطنين، بعد عزوف مؤسسات المجتمع المدني حاليا عن أداء دورها”.

وتابع: “نسب الأمية تتفاوت في مصر من محافظة إلى أخرى، فالمحافظات الريفية وصعيد مصر تتفشى فيهم الأمية إلى حد كبير”

وأوضح أن محافظة المنيا من أكثر المحافظات التي يوجد فيها أعداد أميين، إذ تقترب فيها الأمية من 42%، وتأتي محافظة بني سويف في المرتبة الثانية، بنسبة تقرب من 40%، فيما تنخفض الأمية في محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى”.

هيئة تعليم الكبار

وعن  أسباب انتشار الأمية بالشكل الكبير في محافظات الوجه القبلي، قال رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار: “إن الصعيد لم يحصل على حقه في التنمية الشاملة، ومن ثَم بدأت الدولة في الوقت الراهن بإنشاء مشروعات قومية ضخمة، يُضاف إلى ذلك العادات والتقاليد الأسرية، ومنها: منع تعليم المرأة”.

وشدد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار على أن مصر ستكون خالية من الأمية بحلول 2030، لافتا إلى أن جامعة الزقازيق قضت على أمية 10 آلاف و200 مواطن في عام، فالتشريع الجديد يلزم الجهات بالقضاء على الأمية.

وأوضح أن هناك تشريعا جديدا يلزم المؤسسات بعدم وجود أشخاص أميين يعملون فيها، تحت شعار “مؤسسة بلا أمية”، وأنها ستحصل على شهادة اعتماد من هيئة تعليم الكبار بأنها مؤسسة خالية من الأمية، كما يُجرى تفعيل الضبطية القضائية للتفتيش عليها.

الأمية في مصر

وأضاف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار: “أن شهادة محو الأمية سيكون لها صلاحية لمدة خمس سنوات، تُجدّد بعدها، لضمان استمرارية الشخص في التعلم”.

وأشار إلى أن هناك ثلاثة منابع رئيسية للأمية على النحو التالي:

  • عدم التحاق الطفل بالتعليم منذ صغره، وعندما يصل سنه إلى 15 عاما يصبح شخصا أُميّا، لا يُجيد القراءة والكتابة.
  • التسرب من التعليم.
  • ارتداد الشخص الذي جرى محو أميّته إلى طابور الأميين مرة أخرى.

كان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد أعلن، في سبتمبر الماضي، ارتفاع نسبة الأمية إلى 25.8% وفقا لتعداد عام 2017.

وأكد الجهاز المركزي ارتفاع عدد الأُميين إلى 18.4 مليون فرد عام 2017، بعد أن سجل 17.0 مليون فرد عام 2006، بينهم نحو 62% من الإناث.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *