المصري طارق مؤمن يتوج ببطولة العالم للإسكواش في قطر

طارق مؤمن بطل العالم للإسكواش
المصري طارق مؤمن يفوز ببطولة العالم للإسكواش في قطر - وكالات

توّج طارق مؤمن، لاعب المنتخب الوطني، والمصنف الثالث على العالم، بـ”بطولة العالم للإسكواش” في قطر، بعد التفوق في المباراة النهائية على النيوزيلندي بول كول، ليحقق بطولة العالم للمرة الأولى في تاريخه.

وحقق طارق مؤمن الفوز في المباراة النهائية بنتيجة 3-0، وبواقع أشواط “11-8، 11-3 و11-4″، في مباراة استغرقت 39 دقيقة.

وكان طارق مؤمن، 31 عاما، قد صعد إلى النهائي، بعد فوزه على منافسه الألماني، سيمون روزنر، بنتيجة (3-1) في دور نصف النهائي، فيما تأهل النيوزلندي بول كول، عقب انتصاره على المصري مروان الشوربجي بنتيجة (3-2).

يشار إلى أن هذه النسخة من بطولة العالم بلغ مجموع جوائزها 355 ألف دولار، إذ شارك فيها 15 مصريا، من أصل 64 لاعبا.

طارق مؤمن

وكان طارق مؤمن، المصنف الثالث عالميا، قد تأهل لنهائي بطولة العالم للإسكواش، في مدينة شيكاغو الأمريكية، لكنه خسر أمام مواطنه علي فرج.

وبذلك تحتفظ مصر بلقب بطولة العالم للإسكواش للرجال والسيدات للعام الرابع على التوالي.

وأشادت رنيم الوليلي، المتوجة ببطولة العالم للإسكواش عام 2017، بأداء زوجها طارق مؤمن في نهائي بطولة العالم للإسكواش، المقام في العاصمة القطرية الدوحة.

وتشهد رياضة الإسكواش هيمنة مصرية في فئة الرجال والسيدات على حد سواء، إذ يتواجد ستة لاعبين مصريين ضمن تصنيف أفضل 10 لاعبين في العالم، كما فاز لاعبون مصريون بلقب بطولة العالم 10 مرات منذ العام 2003.

وتحتكر البطلات المصريات لقب بطولة العالم على مدار سبع سنوات متتالية، ومن ثَمّ تهيمن اللاعبات المصريات على التصنيف العالمي للعبة، بتواجد أربع منهن بين أفضل خمس لاعبات في العالم.

وحقق مؤمن اللقب الرابع على التوالي لمصر، ورقم 11 في تاريخها ببطولات العالم للإسكواش.

واستطاع مؤمن معادلة إنجاز زوجته رنيم الوليلي، المصنفة الأولى عالميا على صعيد منافسات السيدات، التي أحرزت أيضا لقب بطولة العالم مرة وحيدة من قبل في عام 2017.

وأصبح طارق مؤمن ورنيم الوليلي أول زوجين ينالان لقب بطولة العالم في لعبة واحدة على مستوى العالم بالتاريخ.

بطولة العالم للإسكواش

وسبق وحصد الثنائي المصري: نور الشربيني، وعلي فرج، لقب بطولة العالم في الإسكواش، خلال البطولة التي استضافتها مدينة شيكاغو الأمريكية.

وحققت نور الشربيني، المصنفة الثانية، اللقب بعد أن فازت في النهائي على اللاعبة المصرية نور الطيب، المصنفة الثالثة، وزوجة علي فرج، بثلاثة أشواط لشوط، لتحرز الشربيني اللقب للمرة الثالثة، بعدما فازت به عاميْ 2015 و2016.

وتُعد نور الشربيني أصغر لاعبة تحقق لقب بطولة العالم ثلاث مرات، إذ تبلغ من العمر 23 عاما، وهي خامس لاعبة تحقق اللقب للمرة الثالثة.

ولمصر تاريخ حافل في الثنائيات.

  • ففي موسم (2017/2016) حصد الثنائي كريم عبد الجواد ونور الشربيني لقب بطولة العالم.
  • وفي موسم (2018/2017) حصد الثنائي رنيم الوليلي ومحمد الشوربجي اللقب.
  • وفى (2019/2018) جاءت ثنائية علي فرج ونور الشربيني.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *