التعليم: تفعيل الغياب الإلكتروني لطلاب المدارس الفنية

الغياب الإلكتروني
وزارة التعليم تعلن تفعيل الغياب الإلكتروني لطلاب المدارس الفنية - أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفعيل الغياب الإلكتروني للطلاب في مدارس التعليم الفني.

وقالت مصادر بوزارة التربية والتعليم: “إنه جرى تدريب المعلمين على طريقة تسجيل الغياب الإلكتروني على موقع الوزارة”، لافتة إلى أن قطاع التعليم الفني يتابع تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا بشكل يومي.

وأوضحت المصادر، في تصريحات صحفية، أن الوزارة شددت على عدم التهاون مع أي طالب يتجاوز نسبة الغياب، وسيُعرض نفسه للعقوبة والحرمان من دخول الامتحان كطالب منتظم.

وتشهد مدارس التعليم الفني، حالة من عدم الانضباط بالحضور للطلاب، بعد أن سجلت نسب الغياب ارتفاعا، وخاصة في مرحلة الصف الثالث الثانوي الفني.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت نظاما جديدا لمتابعة حضور الطلاب، عبر الغياب الإلكتروني على موقعها لمتابعة غياب طلاب المرحلة الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وبينت الوزارة في تصريحاتها، أن رابط متابعة غياب أي طالب سيكون مفعلا بعد تسجيل الرقم القومي الخاص به، إضافة إلى بياناته الأساسية، وهي: تاريخ الميلاد، ومحافظة الميلاد، والنوع.

الغياب الإلكتروني

وشددت الوزارة على جميع المدارس تطبيق الغياب الإلكتروني بالمرحلة الثانوية، مع تحذير الطلاب بضرورة الالتزام بما جاء في قانون التعليم بالمادة 25، التي نصت على شرط ألا يحضر الطالب الامتحان إلا إذا حضر 85% من أيام الدراسة الفعلية.

وأوضحت أنه اذا تخلّف التلميذ أو انقطع عن المدرسة، دون عذر مقبول، مدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة، في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بأنواعها، تُحصّل من ولي الأمر غرامة، قدرها عشرة جنيهات.

وأضافت وزارة التعليم: “أنه إذا لم يتقدم التلميذ للمدرسة بعذر مقبول، خلال أسبوع من استلامه إنذار الانقطاع، فإن هذه الغرامة تُكرر باستمرار كلما تخلف التلميذ عن الحضور كل عشرة أيام”.

وكانت المدارس الثانوية قد بدأت في اتخاذ إجراءات معاقبة الطلبة المتجاوزين لنسب الغياب المحددة وفقا للقانون، وأرسلت في 27 أكتوبر الماضي، إنذارات بالفصل للطلبة المتجاوزين نسب الغياب.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الطالب الذي يتجاوز نسب الغياب دون عذر قانوني، سيُجرى إنذاره وفصله، وله حق إعادة قيده مرة واحدة في السنة، بإجمالي مرتيْن طوال المرحلة الثانوية.

كان طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد صرح، أثناء اعتماده نتيجة شهادة الدبلومات الفنية “صناعي- زراعي- تجاري– فندقي” الدور الأول، للعام الدراسي (2018-2019) أن 700 ألف يدرسون في الدبلومات الفنية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *