خسائر البورصة في أسبوع: 9.3 مليارات جنيه وتراجع المؤشرات كافة

خسائر البورصة في أسبوع: 9.3 مليارات جنيه وتراجع المؤشرات كافة
خسائر البورصة في ظل انخفاض أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي- أرشيف

بلغت خسائر البورصة المصرية مع نهاية تعاملات الأسبوع الجاري المقتصر على 4 جلسات بسبب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، نحو 9.3 مليارات جنيه.

وتراجع رأس المال السوقي لأسهم الشركات نحو 728.1 مليار جنيه، مقابل 737.4 جنيه خلال الأسبوع السابق، بانخفاض بلغت نسبته 1.3%، وفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة المصرية.

خسائر البورصة

وجاءت خسائر البورصة في ظل انخفاض أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي على النحو التالي:

  • تراجع  مؤشر السوق الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 1.69% ليسجل مستوى 14545.54 نقطة.
  • انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنحو 0.23% ليبلغ مستوى 546.19 نقطة.
  • هبط مؤشر “إيجي إكس 100 الأوسع نطاقا” الذي تراجع بنحو 0.81% ليبلغ مستوى 1447.79 نقطة.

وبحسب التقرير، ارتفعت قيم التداول خلال الأسبوع الجاري لتبلغ 16.9 مليار جنيه من خلال تداول 716 مليون ورقة منفذة على 86 ألف عملية، رغم ارتفاع خسائر البورصة، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 7 مليارات جنيه وكمية تداول بلغت 859 مليون ورقة منفذة على 118 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

واستحوذت الأسهم على 29.29% من إجمالي قيم التداول داخل المقصورة فيما استحوذت السندات على نحو70.71%.

وأوضح التقرير أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 67.8% من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب على 25.1% والعرب على 7% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة 157.7 مليون جنيه، بينما سجل المستثمرون العرب صافي بيع بقيمة 58.8 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات، وفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة.

طروحات شركات الجيش

وبخلاف خسائر البورصة اليوم، تنتظر البورصة طروحات شركات الجيش، بعدما صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نهاية أكتوبر الماضي، بأنه من المهم مشاركة شركات القوات المسلحة في البورصة وطروحاتها، حتى يتسنّى للمصريين المشاركة في هذه الشركات، ذات نسبة النجاح العالية، على حد وصفه.

وجاءت توقعات محللي سوق المال، أن يُجرى طرح شركة صافي للمياه المعدنية وشركة الوطنية التي تمتلك عددا كبيرا من المحطات، وذلك نظرا للخدمات التي تقدمها للمواطنين.

ووفقا لمراقبين، فإن أصول هاتيْن الشركتيْن لم يُجرَ تقديرها بعد، على رغم عملهما في السوق منذ سنوات، لكن حصة استحواذهما زادت كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية، ولا سيما مع التوسع في سياسات الإسناد بالأمر المباشر بدلا من المناقصات.

وفي السياق يذكر أن صافي تعاملات المصريين استحوذت على 67.3% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما استحوذ الأجانب على 23.9% وسجل العرب 8.9% وسجل الأجانب صافي بيع قدره 2.006 مليار جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي بيع بلغ 655 مليون جنيه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *