مصر تطرح أطول سندات دولية بالشرق الأوسط: 40 سنة

سندات دولية
مصر تطرح أطول سندات دولية في الشرق الأوسط بقيمة ملياري دولار - أرشيف

أعلنت وزارة المالية، عودة مصر، ممثلة في الوزارة، لإصدار سندات دولية بقيمة ملياري دولار على ثلاث شرائح تصل لأربعين عاما، وبقيم مُصدرة تبلغ 500 مليون دولار، ومليار دولار، و500 مليون دولار على التوالي.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم: “إن طرح أطول سندات دولية يأتي بأسعار عائد جيدة جدا، بل وتقل عن أسعار العائد السائدة في السوق الثانوي للسندات الدولية المصرية، وذلك في ضوء تزايد طلبات الاكتتاب من قِبَل المستثمرين الدوليين، لتتخطى 14.5 مليار دولار، وبعد ساعات قليلة من الإعلان عن الطرح من القاهرة”.

وأضافت: “أنها نجحت في الرجوع لسوق السندات الدولية للمرة الثالثة عام 2019، في وقت مبكر من العام المالي عن الأوقات المعتادة خلال السنوات السابقة (فبراير-أبريل) لتستفيد من الأوضاع الإيجابية التي تشهدها الأسواق الدولية في الوقت الراهن”.

سندات دولية

وقال محمد معيط، وزير المالية: “إن نجاح مصر، ممثلة في وزارة المالية، في إصدار سندات دولية بأجل يبلغ 40 عاما يعد أطول إصدار دولي تقوم به مصر وأي من دول منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

وأوضح أنه جرت إضافة مدد 4 و12 و40 عاما على منحنى عائد السندات الدولية المصرية، ما يتيح سعرا مرجعيا واسترشاديا لإصدارات كافة قطاعات الدولة.

وأضاف: “أنه جرى تسعير شريحة السند بأجل 40 سنة، بأقل تكلفة ممكنة، وبما يقل عن الأسعار المعلن عنها عند بداية الطرح بنحو 45 نقطة أساس، لتبلغ 8.15%، ما أدى إلى إضافة عشر سنوات إلى منحنى العائد للسندات الدولية المصرية (كان أطول إصدار دولي قبل هذا الطرح 30 سنة) وبتكلفة إضافية تقل عن 15 نقطة أساس فقط”.

وقال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية: “إنه مع نهاية الطرح، فقد استطاعت وزارة المالية طرح سند الأربعة أعوام، بعائد قدره 4.55% مقابل عائد افتتاحي، معلن عنه للمستثمرين، بقيمة 5.0%، وسندات الـ 12 عاما بنحو 7.05% مقابل عائد افتتاحي بلغ 7.5%، وسندات الأربعين عاما، بسعر عائد بلغ 8.15% مقابل عائد افتتاحي بلغ 8.6%”.

سندات باليورو

وفي سياق الحديث عن إصدار سندات دولية، ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن مطاردي العائدات يتدفقون إلى مصر مع إصدارها سندات دولية “يورو” بقيمة ملياري دولار، مشيرة إلي مصر استغلت شهيتها  للأصول ذات المخاطر، وزادت عبء خدمة ديونها.

وأضافت الوكالة، في بيان لها: “أنه بالإضافة إلى شريحة 500 مليون دولار لأجل 40 عاما، أصدرت مصر سندات دولية بقيمة مليار دولار، مستحقة في يناير 2032، و500 مليون دولار من أوراق مالية لأجل أربع سنوات، وكانت الشريحة الأطول بعائد 8.15%، في حين بلغ عائد أوراق أجل 2032 7.05%، والسندات الأقصر 4.55%”.

وأصدرت مصر سندات دولية باليورو والدولار، بقيمة 8.2 مليارات دولار حتى الآن في 2019، أي: بنسبة 40% تقريبا من إجمالي الصادر في إفريقيا، وقيمته 20.8 مليار دولار، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *