السفارة الفرنسية: إعادة 12 قطعة أثرية مهربة لمصر

السفارة الفرنسية: إعادة 12 قطعة أثرية لمصر خلال العام الماضي
السفير الفرنسي بمصر يوضح أن القطع وصلت فرنسا من خلال المتاجرات غير المشروعة- أرشيف

كشف ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بالقاهرة، اليوم الخميس، عن إعادة 12 قطعة أثرية إلى مصر، عقب القبض على منظمة غير شرعية هدفها توريد الآثار إلى أوروبا.

وقال السفير، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر القنصلية الفرنسية بالإسكندرية: إن بلاده أعادت 12 قطعة أثرية، إلى مصر خلال العام الماضي، والتي كانت قد وصلت فرنسا من خلال المتاجرات غير المشروعة.

12 قطعة أثرية

وأضاف السفير الفرنسي، أن هناك تعاونا ملموسا بين الشرطة والجمارك في مصر وفرنسا، وأنه يتوقع أن تحقق مصر موسما سياحيا قياسيا هذا العام بفضل الأمن والأمان الذي تتمتع به مصر، على حد تعبيره.

كما أشاد السفير الفرنسي بالسياسة النقدية التي طبقتها الحكومة في تعويم الجنيه، والذي جعل أسعار الخدمات السياحية المصرية منافسا قويا في هذا المجال، حسب قوله، إضافة إلى ما تتمتع به مصر من آثار ومزارات سياحية وطبيعة خلابة.

وكشف “روماتيه”، عن أن فرنسا مستعدة للمشاركة في التنمية والاستثمار بالإسكندرية باعتبارها أهم المدن على البحر المتوسط، قائلا: “إننا نفتخر بوجود القنصلية الفرنسية في هذه المدينة العريقة”.

قنصل إيطاليا

يأتي إعلان فرنسا عن إعادة 12 قطعة أثرية، اليوم، في حين أمر النائب العام السابق، المستشار نبيل صادق، في 17 من سبتمبر الماضي، بضبط وإحضار قنصل إيطالي سابق في الأقصر، بتهمة تهريب عدد كبير من القطع الأثرية.

وقرر النائب العام إدراج أوتكر سكاكال، قنصل إيطالي سابق على النشرة الدولية الحمراء وقوائم ترقب الوصول، بعد اتهامه بتهريب ما يقرب من 22 ألف قطعة أثرية، وإحالة متهمين آخرين إلى المحاكمة الجنائية.

ونجحت مصر في استرداد القطع الأثرية بأكملها، أوائل يوليو 2018، عقب اتصالات بين النائب العام المصري والسلطات القضائية الإيطالية المختصة، إذ كانت القضية تعود إلى مايو 2018.

فيما قالت مصادر مسئولة مصرية وقتها: “إن الآثار المضبوطة في إيطاليا غير مسجلة لدى السلطات، وجاءت من أعمال حفر غير قانونية”، إذ ينتمي أغلبها إلى الحقبة الفرعونية.

حق الدولة في الآثار

وفي سياق الحديث عن الآثار، تقدم النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، في 10 من نوفمبر الجاري، بطلب إحاطة بشأن ضعف الرقابة على المزادات الإلكترونية، بما يمثل فرصة لبيع أغراض وأنتيكات مسروقة، وتضييع حق الدولة في الضرائب.

وقال المسعود، في تصريحات صحفية: “بائعو التحف والأنتيكات الأثرية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لا يدفعون مقابل كل عملية بيع 5% رسوما للدولة و5% للخبير المثمن الذي يتولى الإشراف على المزاد العلني، بما يمثل إهدارا لحق الدولة”.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن مدير عام الإدارة العامة للجمارك في الكويت، المستشار جمال الجلاوي، ضبط آثار فرعونية مهربة من مصر في طرد يزن نحو 65 كيلو جراما، عبر الشحن الجوي من مطار الأقصر، بعد وصولها إلى الكويت.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *