العثور على دولفين نافق أمام شاطئ بلطيم ودفنه بالجير الحي

العثور على دولفين نافق أمام شاطئ بلطيم ودفنه بالجير الحي
دفن الدولفين النافق في موقع العثور عليه على شاطئ البحر باستخدام الجير الحي- أرشيف

عثر أهالي مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، على دولفين نافق اليوم الخميس، على شاطئ البحر المتوسط في حالة تحلل، يبلغ طوله 129 سم ويزن 90 كيلو جراما، وذلك بمنطقة قرية مرتضى بالبرلس.

وتبين أن الدولفين نفق في مياه البحر المتوسط، منذ أكثر من أسبوع، ودفعته أمواج البحر إلى الشاطئ، وبسبب تحلله لا يمكن الاستفادة منه أو تحنيطه، بحسب ما أعلنته المحافظة.

وأوضح إسماعيل طه، محافظ كفرالشيخ، أنه جرى دفن الدولفين النافق في موقع العثور عليه على شاطئ البحر باستخدام الجير الحي، وطبقا للاشتراطات البيئية، وأضاف أنه جرى تكليف لجنة من إدارة البيئة بالمحافظة بالإضافة إلى محطة بحوث الثروة المائية، ضمت عددا من المتخصصين، وانتقلت إلى مكان العثور على الدولفين.

دولفين نافق

وتتكرر حالات العثور على دلافين نافقة بالشواطئ المصرية، ففي مارس الماضي، جرى العثور على دولفين نافق بشواطئ قرية الجبيل التابعة لمدينة الطور، وجرى إخطار جهاز شئون البيئة لعمل الإجراءات اللازمة.

وأوضح وقتها رئيس المدينة، أن الدولفين عثر عليه في حالة تعفن بعد أن ألقته المياه والأمواج إلى الشاطئ، وأنه نفق قبل خروجه بأيام كثيرة إلى الشاطئ، مشيرا إلى أن أجهزة المدينة قامت بعمل مدفن صحي ووضعت الدولفين فيه بالتنسيق مع البيئة.

كما عثر الأهالي في الإسكندرية على دولفين نافق، يزن نحو 20 كيلو جراما، قذفته أمواج البحر على رمال شاطئ أبو قير شرقي المدينة، نهاية العام الماضي.

وفي يناير من العام الماضي، استعرض خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا قدمه شوقي ذكي، القائم برئاسة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بخصوص العثور على دولفين نافق بأحد شواطئ العين السخنة وجرى نقله إلى فرع المعهد بالسويس.

وأشار التقرير إلى أن الدولفين النافق وجد على الشاطئ بالكيلو 100 بالعين السخنة بجانب قرية لافيستا، ويبلغ طوله 2.38 متر، ووزنه نحو 400 كيلو جرام.

ظاهرة نفوق الدلافين

ويعتبر الدولفين من الأسماك الكبيرة الصديقة للإنسان، فهو ودود ويحب اللعب والمرح، ويجرى استخدامه في العروض الترفيهية للأطفال، وقال الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر: إن نفوق الكائنات البحرية قد يكون ناتجا عن تعرضها لحادثة أو تلوث.

وأوضح غلاب أن هناك 4 أسباب رئيسية لنفوق الكائنات البحرية ذات الحجم الكبير، وهي:

  • نتيجة لتقدمها في السن.
  • بسبب إصابتها بالأمراض.
  • وقوعها في شبك الصيادين بشكل خاطئ.
  • اصطدامها بالمراكب مما يسبب لها كدمات وجروح.

وأضاف هشام سلام، الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا بجامعة المنصورة، أنهم عثروا على دولفين نافق بشاطئ جمصة، بسبب ابتلاعه أكياسا بلاستيكية قامت بسد معدته وأدت لنفوقه.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *