مصر والإمارات تدشنان منصة استثمارية بـ20 مليار دولار

منصة استثمارية
مصر والإمارات تدشنان منصة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار - أرشيف

أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن تأسيس الإمارات ومصر منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة، بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والمجالات والأصول، عبر شركة أبو ظبي التنموية القابضة، وصندوق مصر السيادي.

وأعلن ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إطلاق منصة استثمارية إستراتيجية مصرية إماراتية مشتركة، عبر حسابه على تويتر، قائلا: “أطلقت مع أخي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة، بين الإمارات ومصر، بقيمة 20 مليار دولار، لتنفيذ مشاريع حيوية، في مجالات لها جدواها الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة لبلديْنا وشعبيْنا الشقيقيْن”.

ومنح ابن زايد آل نهيان “وسام زايد” للرئيس السيسي، الذي يُعد أرفع وسام تمنحه دولة الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول.

منصة استثمارية

وتهدف الشراكة المصرية الإماراتية في منصة استثمارية، وفقا للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى:

  • تأسيس مشاريع استثمارية إستراتيجية مشتركة أو صناديق متخصصة أو أدوات استثمارية.
  • الاستثمار في عدة قطاعات، أبرزها الصناعات التحويلية، والطاقة التقليدية والمتجددة، والتكنولوجيا، والأغذية والعقارات، والسياحة، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، والخدمات المالية، والبنية التحتية وغيرها.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قصر الوطن أبو ظبي، واستقبله محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، الذي يقوم بزيارة رسمية تستغرق يومين إلى الإمارات.

تأتي زيارة السيسي إلى دولة الإمارات بالتزامن مع “إشارات” لم تأخذ بعد طابعا رسميا عن إمكانية حدوث تطورات إيجابية في الأزمة مع قطر، التي تفجّرت عام 2017، وتسببت في تعكير الأجواء بشكل خطير، بين الدوحة وعدة عواصم، أبرزها الرياض والقاهرة وأبو ظبي.

وتراجعت السعودية والإمارات والبحرين عن قرار عدم مشاركتهم في “خليجي 24” المقام في الدوحة، وقررت الدول الثلاث المشاركة.

الزيارة السابعة

وفي ظل تدشين منصة استثمارية بين مصر والإمارات، تُعد زيارة السيسي للإمارت السابعة منذ عام 2015، إذ شارك السيسي فور توليه منصب رئيس الجمهورية في افتتاح القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي شارك فيها زعماء وشخصيات دولية كبيرة.

وجاءت الزيارة الثانية في أكتوبر 2015، وكانت زيارة ثنائية لبحث التعاون والتنسيق في قضايا المنطقة وسبل مكافحة الإرهاب.

وفي ديسمبر 2016، شارك السيسي في احتفالات العيد القومي للإمارات، الذي يُوافق الأول من ديسمبر كل عام.

الرابعة في مايو 2017، إذ زار الرئيس الإمارات لمدة يومين، لإجراء مباحثات مع قيادات دولة الإمارات، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

وزار الرئيس السيسي للمرة الخامسة أبو ظبي ودبي في سبتمبر 2017، والتقى مع ابن زايد، وفي فبراير 2018 زار الإمارات للمرة السادسة، في إطار جولته الخليجية بعد انتهاء زيارة رسمية لسلطنة عمان.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *