جزيرة الوراق.. الإسكان تستحوذ على 208 أفدنة من الأهالي

الاستحواذ على أراضي من جزيرة الوراق
الحكومة تستحوذ على 17 من أراضي من جزيرة الوراق مقابل أموال - أرشيف

كشف أحمد إبراهيم الدسوقي، رئيس جهاز تنمية جزيرة الوراق، عن حجم الأراضي التي استحوذت عليها هيئة المجتمعات العمرانية في الجزيرة.

وقال الدسوقي في تصريحات صحفية: إن هيئة المجتمعات استحوذت حتى الآن على ما يقرب من 17% من حجم الأراضي المملوكة للمواطنين في الجزيرة، وتقدر بنحو 208 أفدنة تم نقل ملكيتها من الأهالي للهيئة وحصلوا على أموال نظير عملية البيع.

وأضاف: “نحن الآن في طريقنا لإنهاء نقل ملكية 150 فدانا أخرى من الأراضي في جزيرة الوراق”.

أراضي جزيرة الوراق

وأشار الدسوقي إلى أن حجم الأموال التي دفعتها الهيئة يتجاوز المليار و200 مليون جنيه، إذ سجل سعر الفدان الواحد 6 ملايين جنيه، أي: 250 ألف جنيه للقيراط، و1400 جنيه للمتر.

وأكد رئيس جهاز تنمية جزيرة الوراق، أنه تقدم حتى الآن أكثر من 3 آلاف طلب للبيع، لأكثر من 700 فدان، موضحا أن جزءا من هذه الطلبات عبارة عن عقود مسجلة وأخرى مبدئية لم يتم تسجيلها.

وأوضح أن عائلة واحدة كانت تمتلك مساحة كبيرة من الأراضي في جزيرة الوراق حصلت على 198 مليون جنيه، نتيجة بيع أراضيهم للهيئة، كما حصل فرد واحد كان يمتلك 6 أفدنة على 120 مليون جنيه نظير بيعها.

وأوضح الدسوقي أن الجهاز يتعامل  مع المواطنين في ضوء 3 بدائل على النحو التالي:

  • الأول أن يحصل المواطن على مقابل مادي.
  • الثاني الحصول على وحدة سكنية أو قطعة أرض بديلة في أحد المدن الجديدة.
  • الثالث الحصول على وحدة سكنية في مدينة الوراق بعد تطويرها.

وجزيرة الوراق تقع على نهر النيل وتقدر أراضيها بـ1516 فدانا، منهم 1260 فدانا ملك للأهالي، والباقي أملاك دولة وأملاك أميرية.

وتقع أراضي الجزيرة في منطقة الوراق بمحافظة الجيزة، ويحدها من الشمال محافظة القليوبية ومن الشرق القاهرة ومن الجنوب الجيزة.

وكانت وزارة الإسكان، قد أعلنت في سبتمبر الماضي الموافقة على إنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق، يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تحت مسمى جهاز تنمية جزيرة الوراق الجديدة.

وفي أبريل الماضي وافق مجلس الوزراء على استصدار قرار جمهوري بنقل تبعية الجزيرة إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تمهيدا للبدء في تنفيذ مخطط تنمية وتطوير الجزيرة، بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *