الكهرباء تعلن نظام محاسبة محطات التقوية لشبكات المحمول

الكهرباء تعلن نظام محاسبة محطات التقوية لشبكات المحمول
شركات الاتصالات تقوم بسداد قيمة الاستهلاك من خلال مبلغ سنوي يعادل قيمة الطاقة الكهربائية المقدرة- أرشيف

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك نظام محاسبة أبراج محطات التقوية لشبكات المحمول، من خلال كتاب دوري على الموقع الرسمي للجهاز، وذلك بالنسبة للمحطات التي يتعذر وجود عداد كهرباء بها، إذ جرى تحديد كمية الكهرباء المستهلكه بهذه المحطات.

وقال الجهاز في قرار له، إنه يجرى محاسبة محطات تقوية المحمول المنفردة بواقع 3500 كيلو وات في الساعة شهريا، وبالنسبة للمشتركة 6500 كيلو وات في الساعة شهريا، ويجرى حساب قيمة الاستهلاك وفقا لأسعار المشتركين على الجهد المنخفض 380 فولت.

وتقوم شركات الاتصالات بسداد قيمة الاستهلاك من خلال مبلغ سنوي يعادل قيمة الطاقة الكهربائية المقدرة في قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

محطات التقوية

فيما رحبت مصادر بشركات المحمول، بقرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، موضحين أن قرار جهاز تنظيم الكهرباء بخصوص محطات التقوية أكثر وضوحا وشفافية، ويدر دخلا أفضل للدولة ويحمي الشركات من اتهامات سرقة التيار أو فرض تقدير جزافي عليها بفواتير الكهرباء أو فرض غرامات كبيرة، وذلك بإقرار قيمة ثابتة ومعروفة لقيمة الكهرباء بهذه المحطات مقدما.

وكشف مصدر بإحدى الشركات أن بعض المحطات والتي جرى إنشاؤها بمناطق قد تكون غير موصلة بالكهرباء أو لصعوبة الحصول على عداد بها كان يفرض عليها تعريفة جزافية للكهرباء.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه كان يجرى ضبط تلك المحطات من جانب مباحث الكهرباء التي كانت ترى أن هذا الأمر غير قانوني، ويجرى التصالح من جانب الشركات وسداد غرامة كبيرة حتى لا يتم اعتبار الأمر سرقة تيار.

وتابع: “لحل هذا الأمر اتفقت الشركات مع وزارة الكهرباء بحصر المحطات التي لا تصل إليها الكهرباء، أو تلك المزودة بخدمات أكثر من شركة، بوضع تقدير كهربائي بقيمة محددة من “الكيلو وات” وبسعر ثابت لحل الأزمة.

خسارة شركات المحمول

وبخلاف نظام محاسبة أبراج محطات التقوية لشبكات المحمول، كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كشفت عن خسارة شركات المحمول وتراجع المشتركين المتعاقدين معها بالسوق المصري، على أساس سنوي بنحو 4 ملايين مشترك، بانخفاض قدره 4.09% خلال عام.

وأعلنت الوزارة في تقرير لها أن عدد المشتركين بلغ بنهاية شهر أبريل 2019 نحو 93.68 مليون مشترك مقارنة بنحو 97.68 مليون مشترك عن نفس الفترة عام 2018.

أما على الأساس الشهري فقد شهدت أعداد مشتركي المحمول ارتفاعا بنهاية شهر أبريل بنسبة 0.28% مقارنة بشهر مارس 2019، وهو ما قد يشير إلى أن السوق بدأ يستوعب صدمة ارتفاع أسعار خطوط المحمول بعد فرض رسوم التنمية بواقع 50 جنيها على كل خط جديد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *