الأكثر قراءة

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    ما قصة فيديو التحرش في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟ (فيديو)

    شاهد.. ما قصة "فيديو التحرش" في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟

أسراب البعوض تهاجم أحياء بالإسكندرية.. شكاوى وأسباب

أسراب البعوض تهاجم أحياء الإسكندرية.. شكاوى وأسباب
وكيل وزارة الصحة، يوضح أن النوة الشتوية الأخيرة هي سبب انتشار أسراب البعوض- أرشيف

تعرضت مناطق سيدي جابر، العوايد، 45، العجمي، بيانكي، وغيرها من الأحياء في محافظة الإسكندرية، لهجمات أسراب البعوض التي وصفها بعض السكان بالشرسة، وغير المعتادة، إذ تتسبب اللدغات في الإصابة بحساسية الجلد وتورم الوجه.

وعبر أهالي محافظة الإسكندرية عن استيائهم وانزعاجهم من هجمات البعوض عبر منصات التواصل الاجتماعي، مطالبين المحافظة بالتحرك للقضاء على الأعداد الكبيرة من الناموس حفاظا على صحة أطفالهم.

أسراب البعوض في الإسكندرية

ومن جهتها شنت أحياء العامرية أول وثان، والجمرك، والعجمي، ووسط الإسكندرية، حملات مكبرة للتطهير ومكافحة أسراب البعوض، وذلك حفاظا على صحة المواطنين.

ودفعت الأحياء بسيارات الرش بماكينة “الضباب” بشكل يومي على مدار الأيام الماضية مع آخر ضوء للشمس، للقضاء على البعوض، واستهدفت الحملات مناطق عديدة من بينها “محرم بك، ومنشا، والرصافة، ونادي الصيد” بحي وسط، و”مساكن باتا، والبوسطة، وقرية الأطفال” بحي العامرية أول، و”بيانكي، وأبو تلات” بحي العجمي، وقرى بنجر السكر بحي العامرية ثان.

وبدوره، أوضح مصطفي سليمان، أستاذ الحشرات الطبية بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، أن استخدام المكافحة بالضباب غير مُجدٍ، ويقتل أقل من 10% من الحشرات الطائرة، والباقي يهرب داخل المنازل والأشجار، بعيدا عن مصدر الضباب.

ولفت أستاذ الحشرات الطبية بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إلى أن المكافحة الجيدة الفعالة للبعوض تستلزم الآتي:

  • ردم البرك والحفر، وتجمعات المياه الضحلة.
  • رفع تجمعات القمامة المشبعة بالمياه.

وأوضح سليمان، في تصريح صحفي أن تجمع مياه الأمطار على هيئة برك ومستنقعات في الشوارع والبالوعات وأسطح المنازل والمخازن، أهم أسباب هجمات البعوض كونها بيئات جيدة لتوالد “الهاموش الواخز، وغير الواخز” و”بعوض كيولكس Culex ”

ليست ظاهرة

بينما علق علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة، على تحليل رئيس قسم الحشرات، بأن النوة الشتوية الأخيرة هي سبب انتشار أسراب البعوض في الإسكندرية، مشيرا في ذات الوقت إلى أنه لا داعي لحالة الذعر لدى المواطن السكندري، وفقا لتصريحات صحفية له.

وتابع: أن الناموس الذكر يكون كبير الحجم ولكنه لا يلدغ، أما الأنثى البعوض هي التي تلدغ، وأن مديرية الصحة منذ استقبال شكاوى المواطنين تقوم برش الشوارع بالتنسيق مع الأحياء.

وفي المقابل، قال رئيس حي وسط الإسكندرية: إن انتشار الناموس وما وصفه الأهالي بهجمات البعوض لا يعد ظاهرة، قائلا: “ما يحدث بسبب التغيرات المناخية بين البرودة والدفء.. ليس لدينا برك مياه أمطار متبقية”.

وأشار إلى أنه جرى الدفع بسيارات رش الضباب بشوارع الحي، موضحا أن معظم الشكاوى تتركز بمنطقتي نادي الصيد وأبيس، والمناطق المتاخمة للزراعات والمصارف.

وكانت الإسكندرية قد شهدت موجة من الأمطار الغزيرة في 25 أكتوبر الماضي، ما تسبب في غرق عدد كبير من الشوارع، فضلا عن انهيارات جزئية بـ14 عقارا.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن