تعرف على خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني عبر الإنترنت

تعرف على خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني عبر الإنترنت
الموقع يتيح لصاحب المعاش وذويه الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش- أرشيف

أطلقت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، المرحلة الثانية من الموقع الإلكتروني للهيئة، ليكون حلقة تواصل بين الهيئة والمتعاملين مع أنظمة التأمينات والمعاشات، والتي توفر خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الرقم القومي.

وتتضمن هذه المرحلة عددا من الخدمات التي جرى استحداثها على النحو التالي:

وظائف الاستعلام وفقا لنوع المستخدم، ومنها:

  • الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الرقم القومي.
  • الاستعلام عن آخر مدة تأمينية.
  • الاستعلام عن مدد الاشتراكات في التأمين الاجتماعي.
  • الاستعلام عن الأجور الخاصة بكل مدة بالإضافة إلى الاستعلام عن الاستقطاعات.

كما يوفر الموقع أيضا مجموعة من الخدمات التي تهم صاحب العمل، إذ يستطيع الاستعلام عما يلي:

  • البيانات الأساسية للمنشأة ورصيدها بالتفاصيل.
  • أوعية الأجور.
  • استعراض العمالة المستمرة للتعرف على تاريخ بدء الاشتراك الخاص بهم وآخر أجر أساسي لهم، وآخر أجر متغير واستعراض العمالة المنتهية اشتراكاتها.

كما يستطيع صاحب العمل أيضا من خلال الموقع استعراض كشف حساب المنشأة الخاصة به، والسدادات والتسويات المالية، والتعرف على ديون العمالة المدرجة على المنشأة.

 الاستعلام عن الرقم التأميني

أما فيما يتعلق بخدمات أصحاب المعاشات فإن الموقع يوفر لهم حزمة من الخدمات تيسيرا عليهم، منها:

  • إتاحة الفرصة لصاحب المعاش وذويه الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش، واستعراض تطور زيادات المعاشات، والاستعلام عن المعاش المنصرف والمستفيدين الحاليين من المعاش.
  • الاستعلام عن الاستقطاعات للقائمين بالصرف والمعاشات المستحقة للمستفيد.
  • في حالة امتلاك سيارة يستطيع المالك استعراض جميع البيانات الخاصة بها، سواء كان فردا أو شركة من حيث بيانات الترخيص من مكتب المرور المختص ونوع الترخيص للسيارة ورقم اللوحات المعدنية وتاريخ صرفها.

كانت وزارة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت عن بدء المرحلة الأولى من هذا الموقع خلال شهر يوليو الماضي، وهي المرحلة التي تتضمن بعض الخدمات التأمينية بالإضافة إلى مكتبة تأمينية شاملة تحتوي على قوانين وتشريعات التأمين الاجتماعي إلى جانب توضيح الخدمات التأمينية التي قدمتها الهيئة ومنها توفير الخدمة الجديدة بإتاحة الاستعلام عن الرقم التأميني.

ويمكن التعرف على هذا الموقع وما يقدمه من خلال: الرابط التالي.

أصحاب المعاشات

كانت وزارة التضامن الاجتماعي، قد ذشنت موقعًا إلكترونيًا جديدًا للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فى 20 يوليو الماضي، وتتيح البوابة خدمات التصفح لكبار السن وضعاف النظر وذوي الإعاقة باستخدام أدوات تكبير حجم الخط، وقاريء النص، وتكبير المؤشر، واستخدام لوحة المفاتيح للتنقل بين الصفحات، بحسب بيان الوزارة.

وأعلنت الوزارة عن بدء المرحلة الأولى من هذا الموقع والتي تتضمن بعض الخدمات التأمينية ومنها الاستعلام عن الرقم التأميني بدلالة الرقم القومي، بالإضافة إلى مكتبة تأمينية شاملة تحتوي على قوانين وتشريعات التأمين الاجتماعي.

يأتي هذا في الوقت الذي يعاني فيه أصحاب المعاشات من مشكلات وأزمات متعددة، أبرزها تشابكات المعاشات وضياع أموال التأمينات، وذلك بعد أن اعتمدت الحكومة منذ سنوات، وتحديدا منذ عام 2005، على أموال المعاشات، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، مقابل إصدار صكوك لصالح صناديق التأمينات بفائدة سنوية تتراوح بين 8 و9%، ومنذ ذلك الحين تحولت أموال التأمينات إلى صكوك وسندات وديون على الدولة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *