فتح باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار الخيري “عطاء”.. تفاصيل

فتح باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار الخيري الأول في مصر
فتح باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار الخيري الأول في مصر - أرشيف

فتحت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الثلاثاء باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة “عطاء”، الذي يعد أول صندوق استثمار خيري في مصر، وفقا لتصريحات الوزيرة غادة والي.

وقالت والي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس الاثنين، للاحتفال ببدء الاكتتاب، المقرر له اليوم: إن صندوق الاستثمار الخيري عبارة عن مبادرة غير حكومية ويعد أحد أوجه تضافر الجهود الحكومية مع المجتمع المدني والقطاع الخاص والأفراد الذي لا غنى عنه في تمويل ودعم ذوي الإعاقة.

صندوق الاستثمار الخيري

وفي السياق، قال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية: إن اللجنة المشكلة بقرار رقم (1129) لسنة 2019 لوضع آليات للتصرف في أرصدة الفائض المستحق لحملة وثائق التأمين (المشتركين) بشركات التأمين التكافلي، وافقت على التبرع بنحو 10 ملايين جنيه لمصلحة صندوق الاستثمار الخيري.

وأوضح عماد راغب، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخيري الأول في مصر، أن عطاء الصندوق يستهدف في المرحلة الأولى جذب 200 مليون جنيه اكتتابات في وثائقه، وسيكون متاحا بعد فترة الاكتتاب لأي شخص شراء وثائق الصندوق.

فيما قال شريف فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر وعضو مجلس إدارة الصندوق: “إنه تم التعاقد مع شركة إدارة استثمارات متخصصة تعمل تحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية لإدارة أموال الصندوق”.

ومن المقرر أن توجه عوائد الصندوق لمصلحة الخدمات التالية:

  •  الأعمال التنموية بهدف تمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • تقديم الدعم للجامعات أو المدارس أو غيرها من المؤسسات التعليمية المرخص لها القيام بالأبحاث العلمية التي تخدم ذوي الإعاقة.
  • تقديم المنح الدراسية والمساعدة والدعم للطلاب والدارسين من ذوي الإعاقة.
  •  المساهمة في تمويل بناء أو تشغيل دور لإقامة أو رعاية ذوي الإعاقة.
  •  تمويل قوافل طبية للقرى التي لا تتوافر بها رعاية صحية لذوي الإعاقة.

وبدأ انطلاق صندوق “عطاء” الذي أسسه بنك ناصر الاجتماعي كأول صندوق استثمار خيري مفتوح بمبلغ قدره 125 مليون جنيه، إذ أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي تخصيص مبلغ 80 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لمصلحة ذوي الإعاقة.

دعم الصندوق

وأعلنت وزارة الأوقاف دعم صندوق “عطاء”بمبلغ 20 مليون جنيه وبنك قناة السويس بمبلغ قدره 5 ملايين جنيه، كما يساهم بنك ناصر بمبلغ 20 مليون جنيه، ويستهدف الوصول إلى 250 مليون جنيه بصفة مبدئية قبل زيادة رأس مال الصندوق ليصل إلى مليار جنيه.

وعلى الصعيد، كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر في ديسمبر الماضي، عن أن نسبة الإعاقة في مصر تتراوح بين 2-3%.

ومن جهته، قال بهاء مختار، الأمين العام المساعد للمجلس القومي لشئون الإعاقة، في تصريحات سابقة: “إن نسبة الإعاقة في مصر تصل إلى 10.7%”، موضحا أن أربعة أشخاص من أقارب المريض يتأثرون بالمعاق.

وأضاف: “هذا يعني أن هناك 50 مليونا يتأثرون بالإعاقة”. مشيرا إلى أنه لا بد من التضافر من الجهات الخاصة لدعم ذوي الإعاقة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.