السيسي يشكر ترامب هاتفيا لرعاية مفاوضات سد النهضة: رجل من طراز فريد

لرعايته مفاوضات سد النهضة.. السيسي يشكر ترامب هاتفيا
الرئيس الأمريكي أوضح اهتمامه الشخصي وحرصه على نجاح مفاوضات سد النهضة- أرشيف

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعادته، بالمحادثة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الاثنين، والتي تناولا خلالها أزمة مفاوضات سد النهضة وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشكر السيسي ترامب، على استضافة ورعاية الولايات المتحدة الأمريكية للمفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة، والتي ستجرى يوم السادس من نوفمبر الجاري في واشنطن، على مستوى وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان.

ومن المقرر أن تستضيف الولايات المتحدة الأمريكية اجتماعا توافقيا بشأن سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا في 6 نوفمبر الجاري.

مفاوضات سد النهضة

وقال السيسي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: ”سعدت كثيرا بمكالمتي اليوم مع الرئيس ترامب، والتي تناولنا خلالها القضايا ذات الاهتمام المشترك.. وكعادته أثبت الرئيس ترامب أنه رجل من طراز فريد ويمتلك القوة لمواجهة الأزمات والتعامل معها، وإيجاد حلول حاسمة لها”.

وأضاف الرئيس: ”أجدد امتناني الشخصي وتقدير مصر لسيادته، على الجهود التي يبذلها لرعاية المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، وأؤكد على ثقتي الكاملة في هذه الرعاية الكريمة والتي من شأنها إيجاد سبيل توافقي يرعى حقوق الأطراف كافة في إطار قواعد القانون الدولي والعدالة الإنسانية”.

سعدت كثيراً بمكالمتي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب Donald J. Trump وكعادته دائماً اثبت الرئيس ترامب أنه رجل من طراز…

Gepostet von ‎AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي‎ am Montag, 4. November 2019

وذكر السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول بحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي قدم التهنئة لترامب على جهود واشنطن في مكافحة الإرهاب.

بدوره، أوضح الرئيس الأمريكي اهتمامه الشخصي وحرصه على نجاح المفاوضات الثلاثية الخاصة بملف سد النهضة، مضيفا أنه سيستقبل شخصيا وزراء الخارجية المصري والإثيوبي والسوداني بالمكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في مستهل هذه المفاوضات، تأكيدا على حرصه البالغ على خروج هذه المفاوضات بنتائج إيجابية وعادلة تحفظ حقوق جميع الأطراف.

إثيوبيا تشارك

وكانت إثيوبيا قد أعلنت، آخر أكتوبر الماضي، عن مشاركتها في اجتماع سد النهضة الذي دعت الولايات المتحدة الأمريكية لانعقاده في 6 نوفمبر المقبل، بمشاركة مصر والسودان لبحث تداعيات ملف السد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية نيبيات جيتاشيو، للصحفيين، الخميس: “إن الحكومة الإثيوبية قبلت دعوة الولايات المتحدة لعقد اجتماع حول السد”.

وأضاف أن وزراء خارجية الدول الثلاثة (مصر وإثيوبيا والسودان) سيشاركون بالاجتماع الذي سيُعقد في واشنطن قريبا.

وكان السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، قد اتفقا، في قمة سوتشي المنعقدة بروسيا، على الاستئناف الفوري لمباحثات سد النهضة بعد وصولها إلى طريق مسدود، إثر تعنت الجانب الإثيوبي ورفضه الأطروحات كافة التي من شأنها الحفاظ على حصة مصر المائية.

وأعلنت القاهرة في وقت سابق قبول دعوة واشنطن لاجتماع يشارك فيه وزراء خارجية الدول الثلاثة (مصر وإثيوبيا والسودان) لبحث أزمة سد النهضة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.