الأكثر قراءة

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    ما قصة فيديو التحرش في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟ (فيديو)

    شاهد.. ما قصة "فيديو التحرش" في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟

رمز للتسامح.. حفيد الشعراوي يرد على أسما شريف منير (فيديو)

حفيد الشعراوي يعلق على أسما شريف منير
حفيد الشعراوي يعلق على إساءة أسما شريف منير - أرشيف

علق محمد عبد الرحيم، حفيد الإمام محمد متولي الشعراوي، على وصف أسما شريف منير، مقدمة برنامج تلفزيوني، لجده بـ”التطرف” بأن سمعة الإمام تشفع له، مؤكدا أنه كان رمزا للتسامح، وكان صديقا للبابا شنودة.

وتساءل خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج “حضرة المواطن” على فضائية “الحدث اليوم”: “من أين أتت بكلمة الغلو والتطرف؟”.

وأضاف في رده على أسما شريف منير: “الشعراوي علمنا التسامح في أبهى صوره، ودخل في معارك كثيرة مع المتطرفين.. الإمام الشعراوي كان رمزا للتسامح”.

أسما شريف منير

وكانت حالة من الغضب قد انتابت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خلال الساعات الماضية، بسبب هجوم أسما شريف منير على الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، ووصفها له بـ”المتطرف”.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاج” يحمل اسم الشيخ الشعراوي للرد عليها، ما دفعها للاعتذار عما قالته، وغلق حسابها على موقع “فيسبوك”.

تفاصيل الأزمة

وبدأت الأزمة حين طلبت “أسما” من متابعيها على “فيسبوك”، من ترشيح عدد من أسماء الشيوخ الذين يثقوا بفتواهم وأرائهم في أمور الدنيا والدين، لفقدان أغلب الدعاة التي تعرفهم لثقتها، على حد وصفها.

واقترح عدد من متابعيها اسم الشيخ محمد متولي الشعراوي، باعتباره إمام الدعاة، ورمز الاعتدال، غير أنها رفضت الفكرة ووصفت فتاوى إمام الدعاة بأنها تحمل الكثير من الآراء المتطرفة، على حد تعبيرها.

وقالت: “طول عمري كنت بسمعه زمان مع جدي الله يرحمه، ومكنتش فاهمة كل حاجة، لما كبرت شفت كام فيديو مصدقتش نفسي من كتر التطرف، كلام فعلا ما عرفتش أستوعبه، حقيقي استغربت، هدور لك على الفيديوهات إلى خلتني أبطل أشوفه”.

هجوم الإعلامية على الشيخ، وإصرارها على وصفه بالتطرف، دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي للرد عليها في هجوم عنيف، دفاعا عن الشيخ، وما هي إلا ساعات حتى تصدر هاشتاج الشعراوي تريندات موقع التدوين المصغر “تويتر”.

الشعراوي

وأمام الهجوم الشديد، لم تستطع “أسما” إلا أن تعتذر عمّا بدر منها تجاه الشعراوي، وكتبت: “عشان أفهمه كنت محتاجة حاجة تناسب استيعابي، والشيخ الشعراوي أعمق من قدراتي، لأني في حاجات فعلا مفهمتهاش”.

وتابعت: “أنا مبتدئة، بحاول أتعلم وأقرب أكتر من ربنا، وعموما انا بعتذر فعلا عن ذلة لساني وكلمتي.. وحقيقي إني أُكن للشيخ الشعراوي كل احترام وتقدير، رحمه الله، وجزاه كل خير… وربنا عالم نيتي إيه”.

إلا أن اعتذارها لم يشفع لها، إذ واصل الغاضبون التدوين، والهجوم عليها، ونشر مقتطفات من أحاديث الشيخ، تؤكد سماحته، وتدحض ادعائها، لتقرر بعدها بدقائق غلق حسابها على موقع “فيسبوك”.

بدوره، تدخّل والدها الفنان شريف منير للتعليق، ومحاولة تهدئة غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أكّد منير أن نجلته خانتها الكلمات خلال حديثها عن الشيخ الشعراوي، وذلك لعدم إتقانها اللغة العربية جيدا، على حد تعبيره.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن