التضامن: صرف 20 ألف جنيه لأسرة “شهيد التذكرة” وبحث حالة المصاب

التضامن: صرف 20 ألف جنيه لأسرة "شهيد التذكرة" وبحث حالة المصاب
بحث حالة رفيق شهيد التذكرة المصاب لصرف إعانة له، وفقا لحالته- أرشيف

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، صرف إعانة عاجلة لأسرة الشاب “شهيد التذكرة”، المتوفى في حادثة قطار الإسكندرية، بقيمة 20 ألف جنيه، في إطار مسئوليتها الاجتماعية تجاه المواطنين.

كما أوضحت أنه سيُجرى بحث حالة رفيقه المصاب – الذي أجبره مشرف القطار على القفز معه أثناء سيره – لصرف إعانة له، وفقا لحالته، وجار الانتهاء من كل الإجراءات، لبدء صرف الإعانات لهما.

وكانت هيئة الرقابة المالية قد أعلنت صرف 50 ألف جنيه للمتوفى و20 ألف جنيه للمصاب في الحادثة، حسبما أعلن المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

شهيد التذكرة

وكان شاب قد لقي مصرعه أسفل عجلات القطار 934 “الإسكندرية – الأقصر”، وأُصيب آخر بعد خلاف على دفع التذكرة، يوم الاثنين الماضي، عند محطة دفرة القديمة بالغربية.

وكشفت النيابة العامة تفاصيل حادثة “شهيد التذكرة”، وأمر النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، بحبس المتهم مجدي إبراهيم محمد، رئيس القطار رقم (934) أربعة أيام على ذمة التحقيقات، لارتكابه أفعالا أضرّت بسلامة راكبين بالقطار، وأفضت إلى موت أحدهما وإصابة الآخر.

وأضاف البيان: “أن التحقيقات كشفت عن استقلال المجني عليهما: محمد عيد عبد الحميد عطية، وأحمد سمير أحمد علي، ليلة 28 أكتوبر الجاري للعربة رقم 4 من القطار رقم 934، حال توقفه بمحطة طنطا مسافرين إلى محافظة القاهرة دون تذكرة أو تصريح”.

ملابسات الواقعة

وتابع: “أن المتهم استوقفهما، ولعلمه بعدم امتلاكهما ما يكفي لدفع ثمن التذكرة والغرامة، فتح باب القطار، وخيّرهما بين الدفع أو تقديم بطاقتيْ تحقيق شخصيتيهما لتحرير محضر بالواقعة أو النزول من القطار، وذلك حال مرور القطار بمحطة دفرة القديمة بسرعة، اختلف الشهود على تحديدها”.

وأشار إلى أن المجني عليه أحمد سمير قفز، وأُصيب بسحجات وكدمات بمواضع متفرقة من جسده، ولحقه مَن توفاه الله محمد عيد “شهيد التذكرة”، إذ أمسك بمقبض باب القطار، ثم اختفى تحته، فقام ركاب بالقطار بإبلاغ النجدة.

وأضاف البيان: “أن النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار المتهم واستجوبته، فأنكر الاتهام المنسوب إليه، وادعى أن القطار توقف ثم بدأ في السير قبل قفز المجني عليهما بسرعة منخفضة، وأنه حاول منعهما من ذلك”.

وأوضح أن النيابة انتقلت إلى مسرح الواقعة، وناظرت جثمان المتوفى، وتبيّن انفصال رأسه عن جسده، وسألت المصاب أحمد سمير، ومختصين وعاملين بهيئة السكك الحديدية، وتوصلت إلى عدد من شهود الواقعة ممن تقدموا للإدلاء بشهادتهم.

تعازي وزارة النقل

كان وزير النقل والمواصلات، كامل الوزير، قد قدم أمس الثلاثاء، التعازي لأسرة ضحية قطار إسكندرية – أسوان رقم 934، محمد عيد الذي عرف بـ”شهيد التذكرة”، واعتذر عما بدر من تصرفات خاطئة وغير إنسانية، حسب وصفه.

وقال الوزير: “حضرت اليوم وجميع قيادات السكة الحديد عشان نعزي أسرة المتوفى، ونقولهم إحنا آسفين، وبنعتذر لهم وللشعب المصري، ونفضل مع أهل المتوفى حتى يحصل على حقه بالكامل”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *