علاء مبارك سخر منها.. إلى أين وصلت قضية التلاعب بالبورصة؟

تطورات جديدة في قضية التلاعب بالبورصة
علاء مبارك يسخر من اتهامه في قضية التلاعب بالبورصة التي تنظر حتى الآن في المحكمة - مصر في يوم

سبع سنوات ولم تنتهِ قضية التلاعب بالبورصة التي يحاكم فيها علاء وجمال، نجلا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، و7 آخرون، لاتهامهم بالحصول على مليارين و51 مليون جنيه بمخالفة القانون، بعد السيطرة على أسهم البنك الوطني في البورصة.

ووصلت القضية التي نظرها 8 قضاة حتى الآن بسبب تغيير الدوائر ورد المحكمة، للمحطة السابعة، الخاصة بمرافعة الدفاع عن المتهمين والتي بدأت أول من أمس وتستمر حتى يوم غد الخميس.

وكانت غرفة المشورة في 20 سبتمبر 2018، قررت برئاسة المستشار محمد الفقي، قبول التظلم المقدم من علاء وجمال مبارك و5 متهمين آخرين على قرار حبسهم بقضية التلاعب في البورصة، وأخلت سبيلهم بكفالة مالية 100 ألف جنيه، وحددت جلسة 20 نوفمبر الماضي لنظر القضية موضوعا.

التلاعب بالبورصة وعلاء مبارك

وقبل انعقاد جلسة اليوم سخر علاء مبارك من المسميات الإعلامية المتعددة للقضية المعروفة إعلاميا بـ “التلاعب بالبورصة”، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وقال علاء مبارك: “جلسة أخرى في القضية الملفقة والمعروفة إعلاميا على مدار السنوات السابقة، إنها قضية علاء وجمال وآخرين والتلاعب في البورصة”.

وتابع: “وقضية علاء وجمال وآخرين وتدمير القطاع المصرفي، وقضية علاء وجمال والإضرار بالاقتصاد المصري، وقضية علاء وجمال والإضرار بصغار المستثمرين، هو كله علاء وجمال”.

وأثارت سخرية علاء مبارك من قضية التلاعب بالبورصة، جدلا على موقع تويتر، إذ علق بلال همام قائلا: “الحقيقه يعرفها جميع الناس والحقيقة ليست في قضية التلاعب بالبورصة وإنما الحقيقة هي التلاعب بشعب بأكمله وبلد بأكملها”.

وقالت أنغام: “الله أمال عايزهم يتهموا مين يعني؟ ما أنتو اللي في الوش ولازم تشيلوا الليلة كلها، بس هقول إيه غير عند الله تجتمع الخصوم”.

تطورات القضية

وشهدت جلسة أمس من قضية التلاعب بالبورصة، تطورات جديدة بعدما قدم الدفاع دلائل تؤكد أن جوهر الاتهام في القضية يتهاوى.

وقال دفاع المتهم الأول والثاني خلال جلسة أمس: إن مجلس إدارة البنك الوطني المصري ليس له أي اختصاص بالاستحواذ، فالمساهم هو من يقرر عملية بيع أو شراء، وليس مجلس الإدارة، كما أن البنك المركزى الجهة الوحيدة المختصة بتلك العملية.

وأضاف الدفاع أن المتهمين ليس لهم صلاحيات أو قرار طبقا لتأكيد أقوال الشهود والأوراق الرسمية المقدمة للمحكمة، مشيرا إلى أن الصفقة كانت ناجحة جدا وأدخلت للدولة مليار دولار.

فيما نفى دفاع المتهم الثالث ياسر الملوانى، علاقة موكله بعملية الاستحواذ وأنه قدم للمحاكمة أنه المسئول عن الشركات، رغم أنه ليس المسئول عن الإدارة الفعلية لجميع الشركات المسئولة عن تنفيذ العمليات فالاتهام بني على المسئولية المفترضة، وأنه ليس المسئول عن الإدارة المالية إطلاقا.

وقال، إنه ورد إخطار للبنك المركزي في 4 أبريل 2006 من صندوق حورس 2 والنموذج المرسل هو إخطار البنك بتملك الصندوق واستحواذه على 10% ومعنى هذا سعي الصندوق على أرباح رأسمالية وهذا يشير إلى أن الشراء تم بقصد البيع، وهذا إن أثبت شيئا يثبت بشكل قطعي أن البنك المركزي على علم، وأن هذا لا يعد مخالفا للمادتين 50 و51 من قانون البنك المركزي.

وتساءل الدفاع: لماذا لم يحرك البنك المركزي دعوى جنائية ضد البنك الوطنى، لأنه كان على بصر وبصيرة بمساهمين صندوق حورس 2 لإرساله أسماء المساهمين له؟

وقال: إن البنك المركزى كان يراقب صندوق حورس بدقة بدليل الإخطار الذي أرسله إلى البنك الوطنى في 1 أكتوبر 2007 يخطره بأن المساهم سليمان ابانمي حصته زادت عن 5% فيجب إخطار البنك طبقا للمادة 50 من قانون البنك المركزى.

محطات القضية

ومرت قضية التلاعب بالبورصة بالعديد من المحطات أبرزها:

  • في يوليو 2012، أحال عبد المجيد محمود، النائب العام الأسبق، علاء وجمال مبارك، وآخرين إلى الجنايات، لاتهامهم بارتكاب مخالفات أثناء بيع البنك الوطني المصري.
  •  9 يوليو 2012 بدأت أولى جلسات محاكمة كل من جمال وعلاء مبارك.
  • 11 يونيو 2013 قضت محكمة جنايات الجيزة بإخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك في قضية “التلاعب بالبورصة”.
  • 17 أكتوبر 2015، رفعت هيئة محكمة جنايات القاهرة القضية لإصدار القرار، وحضر نجلا الرئيس الأسبق بملابس مدنية، إذ ارتدى جمال بدله كاملة، وانهمك في الكتابة ببعض الأوراق أمامه، فيما اكتفى علاء بارتداء قميص وبنطلون، وبدا على وجهيهما ملامح الارتياح، فيما أثبتت المحكمة تغيب 3 متهمين بينهم حسن هيكل.
  • 19 مارس 2016، وصل نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إلى مقر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لنظر جلسة محاكمة جمال وعلاء مبارك في القضية.
  • 22 مارس 2016، طالب المستشار القانوني للهيئة العامة للاستثمار، محمد قدري في ذات الوقت، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عدلي فاضل، بإلزام المحكمة للمتهمين بسداد تعويض مدني مؤقت لما تعرض له من أضرار من قبل المتهمين.
  • 22 نوفمبر2017، قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة جمال وعلاء مبارك، المتهمين في القضية لجلسة 17 ديسمبر لورود التقارير من قبل اللجنة المشكّلة من قبل المحكمة.
  • 15 سبتمبر 2018 جنايات القاهرة تعيد حبس جمال وعلاء مبارك في قضية “التلاعب بالبورصة”.
  • 20 سبتمبر 2018 جنايات القاهرة تخلي سبيل علاء وجمال مبارك وآخرين بكفالة مالية قدرها 100 ألف جنيه ورد المحكمة.
  • الاستئناف ترد هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد الفقي.
  • أغسطس 2019 “الجنايات برئاسة المستشار محمد الفقي تحجز القضية للمرافعة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *