هبوط أرضي مفاجئ بالهانوفيل في الإسكندرية (صور)

هبوط أرضي مفاجئ بالهانوفيل في الإسكندرية (صور)
قطع المرافق كافة عن منطقة الهانوفيل لحين الانتهاء من أعمال الإصلاح- أرشيف

وقع هبوط أرضي مفاجئ في شارع بنك مصر بمنطقة الهانوفيل التابعة لحي العجمي محافظة الإسكندرية، اليوم الاثنين، وذلك بقطر 3 أمتار وعمق 2 متر بالشارع، دون حدوث إصابات أو خسائر بالعقارات المجاورة.

وقال السيد موسى، رئيس حي العجمي، إنه جرى التنسيق مع شركات المياه، والغاز، والكهرباء، والصرف الصحي، لفحص المواسير والخطوط كافة بموقع الهبوط، كما جرى قطع المرافق كافة لحين الانتهاء من أعمال الإصلاح.

ونفى رئيس حي العجمي، ما تردد عن تلوث مياه الشرب بسبب الهبوط الأرضي، موضحا أن الهبوط لم يؤثر على جودة المياه والأمور تسير بشكل طبيعي وآمن.

هبوط أرضي مفاجئ بالهانوفيل في الإسكندرية (صور) هبوط أرضي مفاجئ بالهانوفيل في الإسكندرية (صور) هبوط أرضي مفاجئ بالهانوفيل في الإسكندرية (صور)

هبوط أرضي مفاجئ بالهانوفيل في الإسكندرية (صور)

هبوط أرضي مفاجئ

وبين الحين والآخر تقع حوادث هبوط أرضي بمناطق مختلفة بالمحافظات، فمع استمرار سقوط الأمطار، في 23 من أكتوبر الجاري، وقع هبوط أرضي في الطريق الإقليمي، بالقرب من الكيلو 30 للقادم من طريق الواحات، اتجاه محافظة الفيوم، نتيجة تجمع كمية كبيرة من المياه.

وأوضحت الإدارة العامة للمرور، في بيان لها، أن تجمع المياه بمنطقة منخفضة يعقبها أخرى صعودية، ما أدى إلى غلق الطريق الإقليمي، مشيرة إلى ضخامة الهبوط، إذ يبلغ طوله 150 مترا، وعرضه 30 مترا، وعمقه 30 مترا.

يذكر أن شوارع القاهرة وبعض مناطق محافظة الجيزة قد غرقت في مياه الأمطار التي هطلت، بدءا من عصر الثلاثاء الماضي، ما سبب شللا مروريا وتكدسات، خاصة في منطقة مدينة نصر ومصر الجديدة وما يحيط بها، ومنطقتيْ إمبابة والمهندسين بالجيزة.

حوادث وأسباب

وفي 7 من نفس الشهر، وقع هبوط أرضي في شارع 15 مايو، بحي شبرا الخيمة، على مساحة حوالي ثمانية أمتار في عمق متر، أسفر عن حدوث ازدحام مروري بالمنطقة، بعد عمل سياج حوله لحين إنهاء أعمال إصلاح الشارع.

وفي نفس المنطقة، وقع هبوط أرضي في حي غرب شبرا الخيمة، شهر يناير الماضي، في شارع الخطيب، بمدينة بدر السكنية، وتسبب وقتها في حالة من الذعر لدى المواطنين في المنطقة، إذ كان قطره نصف متر، وبعمق ثلاثة أمتار تقريبا، وامتد تحت أسفل أحد العقارات.

وفي سبتمبر الماضي، حدث هبوط أرضي في شارع صلاح سالم بالقاهرة، نتيجة انكسار ماسورة مياه عكرة بقطر 600 ملي بالجزيرة الوسطى أمام مبنى الجهاز المركزي للمحاسبات، وتحركت الجهات المعنية لإصلاح الماسورة لعدم إعاقة المرور.

وأرجع عدد من المراقبين أسباب تكرار وقوع هبوط أرضي في الأحياء المختلفة، إلى رداءة نوعية الحجر الجيري في مصر، الذي يؤدي بدوره إلى هبوط أرضي يتخلله شروخ كبيرة، كذلك ارتفاع درجات الحرارة، التي تعمل على “كرمشة” الأسفلت.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *