الصحة: مصر لا تعاني من نقص الأدوية أو اللقاحات منذ عام

مصر لا تعاني من نقص الأدوية أو اللقاحات منذ أكثر من عام
قالت وزيرة الصحة: "إن مصر لا تعاني من نقص الأدوية أو الألبان أو الأمصال أو اللقاحات" - أرشيف

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة: “إن مصر لا تعاني من نقص الأدوية أو الألبان أو الأمصال أو اللقاحات منذ أكثر من عام، بفضل الجهود السياسية”.

وأشارت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية” المذاع على قناة Mbc، إلى أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجّه بصرف أي دعم لصالح المنظومة الصحية، مقابل المتابعة للأداء والمخرج على الأرض، بما يُجرى من مبادرات صحية، وإنشاء منظومة التأمين الصحي بالمحافظات، وتدريب الأطباء، وتوفير الأدوية والأمصال.

وأضافت: “أن مصر لا تعاني من نقص الأدوية، خصوصا أن محمد معيط، وزير المالية، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط، قاموا بتقديم الدعم لوزارة الصحة في الموازنة السابقة والحالية”، مشيرة إلى أن دعمهم جاء مقابل ما رأوه من أداء محقق على الأرض، وأوجه الصرف الصحيحة للوزارة.

ومن جهته، أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن ملف الصحة يشغل أولوية أولى بالنسبة للحكومة، وأن أي مبالغ تتوافر من الموازنة سيُجرى ضخها في قطاع الصحة، للنهوض به على النحو الذي يُساهم في الارتقاء بالخدمات التي يقدمها للمواطنين.

نقص الأدوية والتطعيمات

وكشف مدبولي، عن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء على أية ممارسات احتكارية تسبب نقص الأدوية، وذلك أثناء اجتماعه لمتابعة مشروع إنشاء مخازن لوجستية متكاملة للأدوية والمستلزمات الطبية.

وفي سياق نقص الأدوية والأمصال واللقاحات، أعلنت الشعبة العامة للدواء بالغرف التجارية في سبتمبر الماضي، عن اختفاء تطعيم التهاب الكبد الوبائي “A” من الأسواق، بسبب اشتراط وزارة الصحة عند قيام الشركة المستوردة بعمل أي تعديلات على الدواء.

وفي مايو الماضي، كشفت تصريحات لمسئولين في شعبة الدواء، عن أن نواقص الأدوية تخطّت الـ1500 صنف، من بينها أكثر من 500 ليس لها بدائل.

وفي مارس الماضي، شكا أهالي محافظة الإسكندرية من النقص الحاد في عقار الإنسولين لعلاج مرض السكر، وذلك لكلا المنتجين المصري والمستورد، رغم ارتفاع سعره.

وارتفع سعر عقار “سيدوفاج” 850 مجم، لعلاج ارتفاع “السكر” ونوبات القلب، من 12 إلى 30 جنيها، ورغم ذلك يعاني سوق الدواء من نقصه، واختفائه في كثير من الصيدليات.

وأكدت مصادر صيدلانية أن العقار المستخدم لعلاج الحالات الحرجة لمرضى السكري “ماكس تارد 30″، في مقدمة الأدوية المختفية من الأسواق، رغم ارتفاع سعر العلبة “5 أمبولات” من 95 إلى 150 جنيها، فضلا عن اختفاء الإنسولين المستورد، وارتفاع سعره إلى 300 جنيه، واختفاء عقار “لانتوس” الذي ارتفع سعره من 45 إلى 80 جنيها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *