مصر تعلق على مقتل أبو بكر البغدادي: تطور مهم

الخارجية تعلق على مقتل أبو بكر البغدادي
مصر ترحب بالقضاء على أبو بكر البغدادي - أرشيف

رحّبت وزارة الخارجية المصرية، بما جرى إعلانه من نجاح الجانب الأمريكي في القضاء علي “أبو بكر البغدادي”، زعيم تنظيم الدولة، مؤكدة أنها خطوة مهمة في إطار السعي للقضاء على الإرهاب، وفقا لتصريحات أحمد حافظ، المُتحدث باسم الخارجية.

وقال حافظ في بيان، اليوم الاثنين: “إن هذا التطوُّر يتعيّن معه مواصلة تضافر الجهود الدولية، وتوحيد العمل للتصدي لجميع  التنظيمات الإرهابية التكفيرية، ذات المصدر الأيديولوجي المتطرِّف”.

وشدّد المُتحدث على أن “معالجة ظاهرة الإرهاب من منظور شامل يأخذ في الاعتبار الأبعاد الأمنية والتنموية، وكذلك المواجهة الفكرية، بغية تفنيد المفاهيم المغلوطة للنصوص الدينية، التي تروّج لها الجماعات الإرهابية”.

وأشار إلى “مواصلة مصر حثّ المجتمع الدولي على محاسبة الدول التي تلعب دورا سلبيا في إطار التحريض على الإرهاب، ودعمه من خلال التمويل، وتوفير الملاذ الآمن للعناصر الإرهابية، وتسهيل تحركاتها، فضلا عن إتاحة المنابر المختلفة لنشر الفكر الإرهابي والأيديولوجيات المتطرفة، بما يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة والعالم”، وفقا للبيان.

مقتل “أبو بكر البغدادي”

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأحد، مقتل “أبو بكر البغدادي”، زعيم تنظيم الدولة، في عملية عسكرية أمريكية في شمال غربي سوريا، واصفا رحلة مُلاحقة البغدادي بأنها كانت “خطيرة”

وقال ترامب في تصريحات صحفية: “فرّ البغدادي لمدة سنوات قبل حضوري للسلطة، أحداث اليوم تذكرة بأننا سنستمر في ملاحقة بقايا داعش، وباقي التنظيمات الإرهابية، ظللنا في مكان البغدادي لمدة ساعتين، وبعد انتهاء المهمة، جمعنا معلومات تتعلق بداعش، وبه، وبنشأته، وأصوله”.

وتابع ترامب: “كانت الرحلة صعبة، تبادلنا إطلاق النيران، نهاية البغدادي تظهر عزيمة الولايات المتحدة في ملاحقة الإرهابيين، والقضاء على الدواعش، نحنُ يدنا طويلة جدا، مثلما قتلنا حمزة بن لادن”.

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال إعلانه عن مقتل “أبو بكر البغدادي”: “لم يمت بطلا بل جبانا، كان يبكي وينتحب ويصرخ وهو يركض في نفق مسدود” حُفِرَ لحمايته، متابعا “أنه فجّر سترته الناسفة بعدما اصطحب ثلاثة من أولاده إلى النفق، فقُتلوا معه.

ووجّه ترامب الشكر لكل من شاركه قتل “أبو بكر البغدادي”، إذ قال: “أشكر روسيا، سوريا، تركيا، العراق، لأنهم تعاونوا معنا للقضاء على الإرهابي الخطير”.

كما وجّه الشكر لجنود الولايات المتحدة الأمريكية: “أود أن أشكر الجنود والبحارة الذين شاركوا في عملية ليلة أمس، أنتم الأفضل في العالم، كانت ليلة رائعة للولايات المتحدة ولكل العالم”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *