أثارت واقعة قيام مشرف قطار إسكندرية- أسوان بفتح باب القطار وإجبار شابين على النزول من القطار أثناء سيره أمام قرية دفرة مركز طنطا، لعدم قيامهما بدفع ثمن تذاكر الرحلة، ما أسفر عن مصرع شاب وإصابة الثاني بإصابات خطيرة، حالة من الصدمة والاستياء بين المواطنين، خصوصا بعد تداول فيديوهات وشهادات عيان للركاب على مواقع التواصل.

بينما قالت هيئة السكك الحديدية في بيان لها: إنه أثناء مسير قطار 934 مكيف الإسكندرية/ الأقصر، وأثناء قيام رئيس القطار بمطالبة اثنين من الركاب بدفع قيمة الأجرة امتنعا، وأثناء تهدية القطار بمحطة دفرة، لوجود عطل بنظام الإشارات بالمحطة، نزل الراكبان من القطار أثناء مسيره ما أدى إلى سقوط أحدهما أسفل عجلاته وتوفي في الحال وأصيب الراكب الآخر ونقلتهما الإسعاف لمستشفى طنطا العام.

تفاصيل الواقعة

وتعود بداية الواقعة إلى تلقي اللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية، إخطارا من العميد مازن الرشيدي مأمور مركز طنطا، بورود إشارة لشرطة النجدة بمصرع شاب وإصابة زميله عقب سقوطهما من قطار إسكندرية أسوان أمام قرية دفرة مركز طنطا.

ووفقا لتحريات النيابة وأقوال شهود العيان من الركاب، أجبر الكمسري “م.ه” شابين ويُدعى أحدهما “محمد عيد”، 23 سنة، من شبرا الخيمة، والآخر “أ.م.ع”، 25 سنة، من الشرابية، على إلقاء نفسيهما من القطار، نظرا لعدم قدرتهما على سداد “غرامة عدم امتلاك تذكرة”.

Gepostet von ‎وائل انور‎ am Montag, 28. Oktober 2019

 

وسادت حالة من الذعر والفوضى بين ركاب قطار إسكندرية- أسوان وجرى توقيف القطار، وتدخل أفراد الأمن لتهدئة الركاب.

فيما أفاد شهود عيان أن رئيس القطار رقم 934 “الإسكندرية- أسوان” طلب من اثنين من الركاب دفع ثمن التذكرة، فأخبراه أنهما لا يمتلكون ثمن التذكرة فقال لهما: ”يا تدفعو يا تنطو من القطار”، فرد عليه أحدهما قائلا: (حانزل ازاي؟)، “فأجبرهم الكمسري أن يرموا نفسيهما، واحد نط راح بعيد، والتاني نزل تحت القطر”

بينما قال شاهد آخر على الواقعة أن الشابين ألقيا بجسديهما بسبب “الكمسري”، متعجبا مما حدث: “تقتل بني آدم عشان 70 جنيه؟!”. وأضاف شاهد العيان، أن الكمسري قال له “لو مش معاك فلوس انزل”.

كاااارثهمحصل القطار يرمى شخصين من القطار بسبب مفيش معاهم حق التذكرهالاول مات والثانى رجله اتقطعت

Gepostet von ‎وائل انور‎ am Montag, 28. Oktober 2019

قطار إسكندرية

من جهتها أوضحت وزارة النقل في بيان: أنه “تم التحفظ على رئيس القطار بمعرفة شرطة السكة الحديد وجارٍ عرضه على النيابة العامة بمدينة طنطا، واتخذت الهيئة قرارا بوقف رئيس القطار وكمسري القطار لحين انتهاء التحقيق معهما في النيابة العامة”.

وأضافت الوزارة: أن الراكبين اللذين قفزا من قطار إسكندرية أسوان من الباعة الجائلين، كما علق كامل الوزير، وزير النقل، أنه لن يسمح بأي تهاون في حق أي مواطن مصري ويحرص دائما على حياة جميع المواطنين والتحقيقات ستظهر الحقيقة وتُتخذ الإجراءات تجاه المذكور حال ثبوت الواقعة.

وأهابت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بجميع المواقع الإعلامية والإخبارية الرجوع إلى المصادر الرسمية بالهيئة لمعرفة الحقيقة.

يذكر أن وزارة النقل رفعت سعر تذكرة القطارات مؤخرا، كما غلظت غرامات السكة الحديد على المخالفات والتزويغ والركوب بدون تذاكر، لمواجهة ما وصفته بخسائر الهيئة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *