الكشف عن سبب وفاة “شهيد الشهامة”.. ما عقوبة القاتل؟

سبب وفاة شهيد الشهامة بالمنوفية
الطب الشرعي يعلن أن سبب سبب وفاة شهيد الشهامة بالمنوفية طعنة بالفخذ - أرشيف

استمعت محكمة جنايات الطفل، بشبين الكوم، للقائم بأعمال تشريح جثمان المجني عليه محمود البنا “شهيد الشهامة“، وذلك في ثاني جلسة من محاكمة المتهمين بالقتل، محمد راجح وثلاثة آخرين.

وقال الطبيب الشرعي أمام المحكمة: “إن سبب وفاة شهيد الشهامة طعنة غائرة بالفخذ الأيسر، بنفس أداة الجريمة المضبوطة، ما تسبّب في الوفاة”.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد أمر بإحالة المتهم “محمد راجح” وثلاثة آخرين محبوسين إلى محاكمة جنائية عاجلة، لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود محمد البنا عمدا، مع سبق الإصرار والترصد.

شهيد الشهامة

وجاء في تحقيقات النيابة العامة: أنه عندما استاء المجني عليه “شهيد الشهامة” من تصرفات المتهم قِبل إحدى الفتيات نشر كتابات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام” أثارت غضب المتهم الأول، فأرسل الأخير إلى المجني عليه “شهيد الشهامة” عبر برامج المحادثات رسائل تهديد، ثم اتفق مع عدد من أصدقائه على قتله، وأعدوا لذلك “مطاوٍ” وعبوات تنفث مادة حارقة للعيون.

وتوصّلت التحقيقات إلى أن المتهمين اختاروا يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019، موعدا لارتكاب الجريمة، وتربص المتهمان “محمد .أ .ر” و”إسلام .ع” بالمجني عليه، بموضع قرب شارع هندسة الري في تلا بالمنوفية، وما إن ابتعد المجني عليه عن أصدقائه حتى تجمعا عليه، فأمسكه الأول من تلابيبه، مشهرا مطواة في وجهه.

ونفث الثاني على وجهه المادة الحارقة، وعلت أصواتهم حتى سمعها أصدقاء المجني عليه، فهرعوا إليه، وخلصوه من بين أيديهم، ليركض محاولا الهرب، فتبعه المتهمان، حتى التقاه المتهم الثالث “مصطفى .ا” وأشهر “مطواة” في وجهه، أعاقت هربه، وتمكّن على أثرها من استيقافه، ليعاجله المتهم الأول بضربة بـ”المطواة” في وجنته اليمنى، أتبعها بطعنة أعلى فخذه الأيسر.

وبحسب التحقيقات، فإن الجناة نفذوا ذلك بعدما منعوا أصدقاءه من نجدته، مستخدمين المادة الحارقة، ليتركوه مُلقَى بجراحه، فنقله الأهالي إلى مستشفى تلا المركزي، بينما هرب المتهمون على دراجة آلية، قادها المتهم الرابع “إسلام .أ”.

وبشأن الجدل الذي انتشر بخصوص سن القاتل، نشرت نقابة المحامين بالمنوفية، اليوم، بيانا عن القضية المتهم فيها محمد أشرف راجح وثلاثة آخرين بقتل الطالب محمود البنا “ضحية الشهامة” بالمنوفية، تزامنا مع نظر ثاني جلسات المحاكمة.

وقال البيان: “إنه تبين من مراجعة المستندات الخاصة بالمتهم محمد أشرف راجح لدى كل الجهات الحكومية والخاصة أن المتهم من مواليد 11 نوفمبر 2001”.

وأضاف البيان: “بالتالي فإن المتهم لا يزال حدثا، تُجرى محاكمته أمام محكمة الطفل طبقا للمواثيق والمعاهدات الدولية التي تُعرّف الطفل أنه مَن لم يبلغ 18 عاما ميلادية، وبناء عليه فإن الحد الأقصى للعقوبة 15 عاما”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *