الأرصاد تتوقع حالة الطقس خلال 4 أيام: سحب وأمطار خفيفة

حالة الطقس في مصر
الأرصاد الجوية تتوقع حالة الطقس خلال الأربعة أيام المقبلة - أرشيف

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام الأربعة المقبلة، مشيرة إلى هبوط أمطار خفيفة على أغلب الأنحاء.

وقال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية: “إن الأيام الأربعة المقبلة ستشهد استقرارا في حالة الطقس، لتقل كميات السحب مع هبوط أمطار خفيفة غير مؤثرة على الأنشطة اليومية في الثماني والأربعين ساعة المقبلة، وستنعدم تماما في الثمانية والأربعين ساعة الأخرى”.

وعن المنخفض الجوي الذي ضرب مصر مساء الجمعة، أضاف شاهين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة” المُذاع على فضائية “cbc”، مساء أمس السبت: “أن المنخفض الجوي كان متعمقا وقويّا، وفارق درجات الحرارة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا يتجاوز 45 درجة، مما جعل الجو شديد السوء”.

حالة الطقس

وتابع مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية: “الحمد لله الأمور عدِّت على خير، وبأقل الخسائر، بسبب مجهوادت رجال الدولة وثقافة المواطنين العالية، والاهتمام البالغ بالتحذيرات من المسئولين والمواطنين”.

وطالب شاهين المواطنين بالمتابعة اليومية للنشرات الجوية، مضيفا: “النصف الثاني من الخريف وآخره يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة وعنيفة كما هو معتاد سنويا، ويمكن أن تكون الأجواء أكثر أو أقل عنفا مما سبق”.

كانت مصر قد شهدت خلال الأيام الماضية موجة من الطقس السيئ، الذي صاحبته أمطارا غزيرة على أنحاء كبيرة من المحافظات، ومنها القاهرة.

ونشرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، صورا، قالت إنها لاقتراب سحابة عملاقة من الأجواء المصرية، وتحدّثت عن وجود كتل سحابية عملاقة، تنذر بسقوط أمطار غزيرة ورعدية، وتُسبّب في حدوث إعصار نادر، أطلقت عليه اسم (ميديكين).

وهو ما نفاه أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، وأضاف: “أنه لا يوجد إعصار نادر يضرب مصر، وهو مجرد منخفض جوي وليس إعصارا، ويسمى بمنخفض قبرص، وهو يؤثّر على البلاد في مثل هذه الفصول، لكنه تعمّق، وامتد نتيجة للتغيرات المناخية التي تحدث في المنطقة”.

طقس اليوم

وعن طقس اليوم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية تحسن الأحوال الجوية بالبلاد، إذ تنحصر فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من سيناء، وتزداد فترات سطوع الشمس على باقي الأنحاء، ليسود طقس معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، مائل للبرودة ليلا.

ويتوقع الخبراء أن تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على شمال الصعيد وخليج السويس، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *