المدارس تبدأ معاقبة طلاب الثانوية العامة المتغيبين.. تفاصيل

معاقبة طلاب الثانوية العامة
وزارة التعليم تبدأ معاقبة طلاب الثانوية العامة المتغيبين وفقا للقانون - أرشيف

بدأت المدارس الثانوي في اتخاذ إجراءات معاقبة الطلبة المتجاوزين لنسب الغياب وفقا للقانون، إذ أرسلت بعض المدارس جوابات إنذار إلى طلاب الثانوية العامة الذين تجاوزوا نسبة الغياب.

وقالت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الطالب الذي يتجاوز نسب الغياب دون عذر قانوني سيُجرى إنذاره وفصله”، مشيرة إلى أن للطالب حق إعادة قيده مرة واحدة في السنة، بإجمالي مرتين طوال المرحلة الثانوية.

وأوضحت المصادر، في تصريحات صحفية، أن المدارس اتخذت إجراءات إنذار الطلبة المتغيبين، لأن الوزارة رصدت ارتفاعا في نسب الغياب بشأن طلاب الثانوية العامة منذ انطلاق العام الدراسي الجديد.

طلاب الثانوية العامة

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت تفعيل الغياب الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية خلال الأيام الماضية.

وقررت الوزارة، في وقت سابق، تفعيل رابط الغياب الإلكتروني للطلاب والمعلمين، وخاصة لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وكشفت الوزارة مصير الطلبة الذين لم يحققوا نسبة الحضور المقررة وفقا للقانون، موضحة أن الطلاب في الثانوية العامة الذىن يتجاوزون نسبة الغياب المقررة، وهي 15 يوما متصلة أو 30 يوما منفصلة سيُجرى تحويلهم لنظام المنازل.

وأوضحت أنه يجب على الطالب تحقيق 85% حضورا طوال العام الدراسي، إضافة إلى تحقيق 75% لطلاب شهادة التعليم الفني من الدروس العملية والجزء العملي في دراسته خلال العام الدراسي.

وكانت مصادر مسئولة بالوزارة قد أكدت رصد ارتفاع نسب الغياب بين طلاب المرحلة الثانوية، وخاصة بالصف الثالث الثانوي، منذ انطلاق العام الدراسي الجديد.

وأضافت: “هناك فصول دراسية لطلاب الثانوية العامة خالية من الطلاب في بعض المدارس، ويوجد في المقابل مدارس أخرى طلابها يواظبون على الحضور، وخاصة في مناطق الأرياف والقرى بمحافظات الوجه القبلي والبحري، مع ارتفاع نسبة الغياب في مدارس القاهرة الكبرى.

وتابعت المصادر: “أنه جرى التنبيه على جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، بضرورة الالتزام بما جاء بقانون التعليم بالمادة 25، بشأن شرط ألا يحضر الطالب الامتحان إلا إذا حقق نسب حضور 85% من أيام الدراسة الفعلية”.

ويجوز إعادة قيد الطالب المفصول طبقا لحكم الفقرة السابق، وذلك بقرار من لجنة إدارة المدرسة بعد سداد رسم إعادة قيد قدرة عشرة جنيهات, والا يجوز إعادة القيد أكثر من مرة واحدة في السنة الدراسية ذاتها، وأكثر من مرتين في المرحل كلها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.