السياحة: تأشيرة مضيف ستخفف الأعباء في العمرة

وزارة السياحة تعلق على تأشيرة مضيف
وزارة السياحة تؤكد أن تأشيرة مضيف ستخفف عن المواطنين في العمرة - أرشيف

علّقت وزارة السياحة المصرية على إعلان المملكة العربية السعودية طرح نظام جديد للتأشيرات، تحت اسم “تأشيرة مضيف” عبر نظام أبشر قريبا.

ويتيح النظام الجديد للمواطن والمقيم استضافة ‏ضيوف المملكة على كفالتهم الشخصية، لمدة 90 يوما، بسعر 500 ريال، أي: ما يعادل ألفين و250 جنيها مصريا.

وقال مصدر بوزارة السياحة: “إن طرح المملكة العربية السعودية تأشيرة مضيف عبر نظام أبشر يعد إضافة للسياحة بشكل عام، في إطار التسهيل والتيسير في الإجراءات التي تقدمها المملكة للعالم كله، ويجب على العاملين في قطاع السياحة المصرية مواكبة تلك التطورات بشكل سريع”.

تأشيرة مضيف

وتابع: “هناك أنواع كثيرة من التأشيرات: العمرة، والزيارة، والسياحة، والفعاليات، وأخيرا تأشيرة المضيف التي بدورها ستخفف الأعباء على المواطنين الراغبين في السفر إلى المملكة لأداء العمرة أو زيارة الأهل أو الأقارب أو شيء آخر”.

وبحسب تصريحات عبد الله قاضي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة، فإن مَن يأتي للعمرة بتأشيرة مضيف سيكون متاحا له التجوّل في ربوع ‏المملكة بحرية وحضور الفعاليات، وكذلك مَن قدم للسياحة ‏بإمكانه أداء العمرة‎”.

وتسمح تأشيرة مضيف لمن قدم للسياحة بإمكانية أداء العمرة‎، إذ يبلغ تكلفتها في السنة 500 ريال للشخص الواحد، كما تتيح التأشيرة للمواطن والمقيم باستضافة مَن يرغبون على كفالتهم الشخصية لمدة 90 يوما.

وتسمح بإمكانية تكرار الاستقدام ثلاث مرات في العام، بجانب السماح للقادم من خلالها بحرية الحركة والسكن، وتمكّن حاملها من التجوّل في المملكة بحرية وحضور الفعاليات، وأخيرا تُسهّل التأشيرة للمُضيف استضافة من ثلاثة إلى خمسة معتمرين.

وبخلاف الحديث عن تأشيرة مضيف، كانت وزارة السياحة قد أعلنت بدء التشغيل الرسمي للبوابة المصرية الإلكترونية يوم 20 نوفمبر المقبل، وتستعد الشركات لبدء رحلات العمرة بعد هذا التاريخ بعدة أيام.

وشهدت أسعار عمرة المولد النبوي زيادة تقدر بنحو أربعة آلاف جنيه لهذا العام، مقارنة بالعام الماضي، وفقا لعلاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

وتابع الغمري، في تصريحات صحفية: “يمكن لشركات السياحة البدء في تنفيذ رحلات العمرة خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر المقبل”، لافتا إلى أن هناك إقبالا من الشركات السياحية المصرية على تسجيل أسمائها ببوابة العمرة، وتوثيق عقود وكالة العمرة، التي تنتهي يوم 14 نوفمبر المقبل.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.