اتفاقية مع روسيا لـ”التنقيب عن البترول” في رأس العش

اتفاقية مع روسيا لـ"التنقيب عن البترول" في رأس العش
الاتفاقية تتضمن تطوير الشركة الروسية للكتلة البحرية للجرف المصري جنوب شرق رأس العش- أرشيف

أبرمت شركة “زاروبيجنفت” الروسية الحكومية، اليوم الخميس، اتفاقية مع الشركة الآسيوية ” باسيفيك أويل آند غاز” المصرية، للقيام بأعمال التنقيب عن البترول في رأس العش، وهي الاتفاقية التي مازالت قيد النظر في البرلمان.

كما أبرمت الشركة الروسية اتفاقية أخرى مع شركة “جنوب الوادي القابضة للبترول”، حول مشاركة المنتج، وتضمنت الاتفاقية الأولى مع “باسيفيك أويل آند غاز” تطوير الشركة الروسية للكتلة البحرية للجرف المصري جنوب شرق رأس العش.

التنقيب عن البترول

جاء ذلك على هامش منتدى “روسيا – إفريقيا”، في مدينة سوتشي، حيث شارك المدير العام لشركة “زاروبيجنفت” سيرجى كودرياشوف، في اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث تطوير التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز.

وقالت الشركة الروسية، فى بيان لها: “أشار فلاديمير بوتين بشكل إيجابي إلى خطوة جديدة في تطوير التعاون الروسي- المصري، اتفاقية تقاسم الإنتاج بين الشركات الحكومية، “زاروبيجنفت” و “جنوب”، وكذلك ” باسيفيك أويل أند غاز”، بخصوص تطوير الكتلة البحرية للجرف المصري جنوب شرق رأس العش”.

وفي قمة الأمس التي حضرتها الدول الإفريقية البالغ عددها 54 دولة، دعا السيسي بوتين لزيارة مصر، للمشاركة في مراسم وضع حجر أساس مشروع الضبعة، وحضور الاحتفالية الكبرى الخاصة بتوقيع العقد التشغيلي للمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وفي مجال السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات في مصر، أوضح السيسي أن مصر تعوّل على قيام الشركة الروسية، بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالي 1300 عربة، في المواعيد المحددة بمطلع ديسمبر المقبل.

استحواذ الشركات الأجنبية

وبالحديث عن التنقيب عن البترول في مصر، قال مصدر في الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”: إن خمس شركات بترول أجنبية تستحوذ على غالبية استثمارات البحث والتنقيب والإنتاج والتنمية للعام الجاري في مصر.

وأوضح المصدر، في تصريحات صحفية، في 15 من مايو الماضي، أن تلك الشركات الأجنبية هي: إيني الإيطالية، وبي بي البريطانية، وشل الهولندية، وروزنفت الروسية، وأباتشي الأمريكية التي تعد من أكبر المستثمريين في قطاع البترول.

وكان مصدر بنفس الشركة قد صرح، أن وزارة البترول تستهدف تنمية 11 مشروعا لاستخراج الغاز حتى عام 2023، باستثمارات 18 مليار دولار، بإجمالي إنتاج 2 مليار قدم مكعبة غاز يوميا، مرجحا تجاوز استثمارات الشركات الأجنبية، العاملة بمجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز 9.5 مليارات دولار، نهاية العام الجاري.

يأتي هذا بينما كان وزير البترول، طارق الملا، قد أعلن فى تصريح له، أن استثمارات الشركات الأجنبية تصل إلى 10 مليارات دولار خلال العام الجاري.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *