رئيس وزراء إثيوبيا: نعلم قلق المصريين من سد النهضة والإعلام السبب

رئيس وزراء إثيوبيا: نعلم قلق المصريين بشأن سد النهضة والإعلام السبب
روسيا عرضت التوسط بين مصر وإثيوبيا في ملف سد النهضة- وكالات

قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، اليوم الخميس، إنه أجرى مع الرئيس عبدالفتاح السيسي حوارا مفيدا جدا بخصوص سد النهضة خلال لقائهما على هامش منتدى روسيا- إفريقيا، والذي عقد بمدينة سوتشي الروسية، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام هي من تخلق وتؤجج المشاكل.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال تصريحات له عقب اللقاء، أن هناك رغبة شديدة بين المسئولين والشعبين في الدولتين في العمل لما يفيدهم، ويجعل الطرفان يفوزان، وتابع: أعرف أن ما يقلق المصريين هو عدم تحديد زمن ملء خزان سد النهضة وهذا يقلقهم جدا.

وتابع آبي أحمد قائلا: “نحن نؤمن كإثيوبيين أن نستفيد، ولكن من غير إضرار بالمصريين”. مشيرا إلى أن الخبراء من الدولتين سيجتمعون ليتفقوا على موعد محدد لملء سد النهضة.

رئيس وزراء إثيوبيا

وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا: بناء على توصياتهم سنتخذ قرارا في هذا الشأن بما لا يضر بالمصريين وفي نفس الوقت يستفيد منه الإثيوبيين، وأوضح أن روسيا عرضت التوسط بين مصر وإثيوبيا في ملف سد النهضة.

آبي أحمد: أجريت مع الرئيس السيسي حوارا مفيدا جدا والإعلام هو من يخلق المشاكل

آبي أحمد: أجريت مع الرئيس السيسي حوارا مفيدا جدا والإعلام هو من يخلق المشاكلExtra News

Gepostet von Extra News am Donnerstag, 24. Oktober 2019

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، صباح اليوم على هامش قمة روسيا إفريقيا المقامة في منتجع سوتشي بروسيا الاتحادية.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، ناقش الرئيسان موضوعات متعلقة بقضية سد النهضة، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية الأولى بمدينة سوتشي الروسية بمشاركة زعماء 43 دولة إفريقية.

وجدّد الرئيس التهنئة لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد على فوزه بجائزة نوبل للسلام، قائلا: “رئيس وزراء إثيوبيا أثبت أنه رجل سلام حقيقي”.

أزمة سد النهضة

وفي سياق موازٍ، ذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية أن الرئيس الروسي ناقش مسألة إقامة وتشغيل سد النهضة الإثيوبي خلال اجتماعيْن منفصليْن مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على هامش القمة الروسية الإفريقية المنعقدة حاليا في مدينة سوتشي الروسية.

ونقلت الوكالة عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين ديمتريبيسكوف، أن بوتين التقى أمس الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وناقش معهما قضية استغلال مياه النيل، وإقامة السد، واتفقت جميع الأطراف على أن القمة الروسية الإفريقية تمثّل فرصة عظيمة لعقد لقاءات قمة وتداول المسألة.

وأضاف “بيسكوف”: “أن بوتين تحدّث أيضا عن إمكانية لعب روسيا دور الوسيط بين مصر وإثيوبيا في هذه المسألة، إذا ما طلبت منه البلدان ذلك، وأعلنت مصر الموافقة على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.

كانت حدّة التوتر بين القاهرة وأديس أبابا قد تصاعدت مؤخرا، بعد حديث رئيس وزراء إثيوبيا عن استعداد بلاده لحشد مليون شخص في حال اضطرت لخوض حرب بسبب سد النهضة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.