الحكومة لأهالي محافظات الدلتا: لا تخرجوا غدا إلا للضرورة

الحكومة تحذر أهالي محافظات الدلتا من الخروج غدا
الحكومة تناشد أهالي محافظات الدلتا بعدم الخروج من منازلهم غدًا الجمعة - أرشيف

علّقت الحكومة على توقعات هيئة الأرصاد بهطول أمطار غزيرة على محافظات الدلتا غدا الجمعة، مناشدة المواطنين بعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة، حتى تتمكّن الأجهزة التنفذية من التعامل مع المياه.

وقال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” على شاشة “صدى البلد”: “إن هيئة الأرصاد أبلغت مجلس الوزراء بأنه من المتوقع أن تهطل أمطارا غزيرة غدا الجمعة على محافظات الدلتا”.

وأضاف: “يا ريت أي حد مش محتاج يخرج من بيته في شيء ضروري ميخرجش يوم الجمعة، عشان لو حصل ونزلت الأمطار بأكثر من المتوقع تقدر الأجهزة التنفيذية تحرّك عربات الشفط بعيدا عن الازدحام المروري”.

محافظات الدلتا

وأعلنت هيئة الأرصاد استمرار عدم استقرار الطقس، ابتداء من السواحل الشمالية مرورا بالقاهرة، والدلتا، ووجه بحري، ومدن القناة، وشمال الصعيد، مرورا بمدن جنوب سيناء.

وقال إبراهيم عطا، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات تلفزيونية: “إن هطول الأمطار مستمر حتى يوم الجمعة، والانخفاض في درجات الحرارة مستمر لأكثر من خمس درجات”، مشيرا إلى أن التحسّن سيكون بداية من يوم السبت.

وعن الأسباب الحقيقة وراء موجة الأمطار الغزيرة، أوضح أن ذلك يرجع إلى تخلّل فصل الخريف حالات من عدم الاستقرار الطبيعية، وحدوث منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وأضاف: “أن حدوث منخفض جوي في طبقات الجو العليا يُحدث فروقا في درجات الحرارة بشكل كبير للغاية بين سطح الهواء وسطح الأرض.

وأشار إلى أن طبقات الجو العليا تصل إلى أكثر من 45 درجة (فرق) ما يؤدي إلى تكثّف كتل كميات بخار الماء الموجودة في طبقات الجو العليا، وتكوُّن السحاب الركامي، الذي يؤدي إلى الأمطار الرعدية، التي تشهدها البلاد حاليا.

ولفت عطا إلى أن ذورة الموجة الباردة التي تشهدها البلاد بلغت ذروتها أمس، وتستمر اليوم، وتبدأ حدتها تنتشر لحد ما اعتبارا من الخميس، وتنتهي مساء غد الجمعة، على أن تعود الأحوال الجوية في الاعتدال، وتعود درجات الحرارة مرة أخرى لمعدلاتها الطبيعية صباح السبت المقبل.

طقس سيئ

وبخلاف التوقعات بطول أمطار غزيرة على محافظات الدلتا، شهدت مصر خلال اليومين الماضيين موجة من عدم استقرار حالة الطقس، وهطول أمطار غزيرة تسببت في حالة من الارتباك والشلل المروري ببعض المناطق.

وشهدت المحافظات حالات وفيات، نتيجة ماس كهربائي بسبب الأمطار في القاهرة والشرقية وكفر الشيخ والغربية.

وخلّفت الأمطار خسائر مادية، تجاوزت النصف مليار جنيه، بسبب غرق المحلات، وتلف البضائع، أبرزها إغراق مول طنطا الجديد في المنطقة اللوجستية، الذي افتُتح منذ وقت قصير، بتكلفة 500 مليون جنيه.

وأعلنت الحكومة تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات، أمس الأربعاء، في ثلاث محافظات، بينها العاصمة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *