مصر وإثيوبيا تتفقان على الاستئناف الفوري لأعمال لجنة سد النهضة

مصر وإثيوبيا تتفقان على الاستئناف الفوري لأعمال لجنة سد النهضة
اللجنة ستعمل بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد- وكالات

أوضح بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنه جرى التوافق خلال المقابلة اليوم في قمة سوتشي بروسيا، بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا، على الاستئناف الفوري لأعمال لجنة سد النهضة البحثية الفنية المستقلة، على نحو أكثر انفتاحا وإيجابية.

وأضاف أن لجنة سد النهضة ستعمل بهدف الوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وتجاوز أي تداعيات سلبية قد نتجت عن التناول الإعلامي للتصريحات التي نسبت مؤخرا إلى الجانب الإثيوبي.

لجنة سد النهضة

بينما أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي تمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه النيل، ومن ثم يتعين ألا تكون مساعي تحقيق التنمية في إثيوبيا على حساب تلك الحقوق، وأن إقامة سد النهضة يجب أن يتم في إطار متوازن ما بين مصالح دول المنبع والمصب.

وقال الرئيس السيسي خلال لقائه صباح اليوم الخميس، بمدينة سوتشي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد: إن نهر النيل بامتداده من الهضبة الإثيوبية إلى مصر يعد بمثابة شريان تعاون وإخاء وتنمية، ولا يجب أن يكون مصدرا لأية مشاكل أو تناحر، وأن مساحة التعاون المشترك في هذا الإطار من المفترض أن تطغى على أية فرصة للخلافات.

وذكر راضي في بيانه عن استئناف أعمال لجنة سد النهضة، أن “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي أوضح أن تصريحاته الأخيرة أمام البرلمان الإثيوبي بشأن ملف سد النهضة جرى اجتزاؤها خارج سياقها، وأنه يكن كل تقدير واحترام لمصر قيادة وشعبا وحكومة.

وأوضح أن تصريحاته تضمنت الإعراب عن التزام إثيوبيا بإقامة السد بدون إلحاق الضرر بدولتي المصب، وأن الحكومة والشعب الإثيوبي ليس لديهم أية نية للإضرار بمصالح الشعب المصري، وأن استقرار مصر وإثيوبيا هو قيمة وقوة مضافة للقارة الإفريقية بأسرها.

توتر بين الجانبين

وشدد آبي أحمد على أنه، بصفته رئيسا لوزراء إثيوبيا، ملتزم بما جرى إعلانه من جانب بلاده بالتمسك بمسار المفاوضات ومنها استئناف عمل لجنة سد النهضة وصولا إلى اتفاق نهائي.

وتصاعدت حدّة التوتر بين القاهرة وأديس أبابا مؤخرا، بعد حديث رئيس الوزراء الإثيوبي عن استعداد بلاده لحشد مليون شخص في حال اضطرت لخوض حرب بسبب سد النهضة.

وكانت الوكالة الروسية قد نقلت اليوم عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن بوتين التقى أمس الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وناقش معهما قضية استغلال مياه النيل، وإقامة السد، واتفق جميع الأطراف على أن القمة الروسية الإفريقية تمثّل فرصة عظيمة لعقد لقاءات قمة وتداول المسألة.

وأضاف “بيسكوف”: “أن بوتين تحدّث أيضا عن إمكانية لعب روسيا دور الوسيط بين مصر وإثيوبيا في هذه المسألة، إذا ما طلبت منه البلدان ذلك، وأعلنت مصر الموافقة على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *