أمطار غزيرة.. طقس غير مستقر حتى نهاية الأسبوع

"الأرصاد" تكشف عن طقس غير مستقر حتى نهاية الأسبوع
أمطار غزيرة وطقس غير مستقر حتى نهاية الأسبوع - أرشيف

تتعرض البلاد لطقس غير مستقر خلال الفترة المقبلة، بدءا من اليوم الاثنين يستمر حتى يوم الجمعة نهاية الأسبوع الجاري، وفقا لبيان أصدرته هيئة الأرصاد الجوية.

وكشف أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة، عن تفاصيل توقعات الخبراء بطقس غير مستقر خلال تلك الفترة، إذ إنه من المتوقع اعتبارا من يوم غدٍ الثلاثاء، أن تشهد البلاد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة.

طقس غير مستقر

ووفقا للأرصاد، يتراوح انخفاض درجات الحرارة من ثلاث إلى أربع درجات عن المعدل الطبيعي بالنسبة لهذا الوقت من العام، ليسود طقس معتدل شمالا، مائل للحرارة جنوبا نهارا، بارد ليلا.

كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري والقاهرة ومدن القناة ومحافظات شمال ووسط سيناء، تمتد إلى مناطق من شمال الصعيد، وجنوبا على مدينتيْ حلايب وشلاتين، وتكون هذه الأمطار غزيرة ورعدية أحيانا على شمال البلاد، قد تصل إلى حدّ السيول على مناطق من شمال سيناء، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى ما ستشهده المحافظات المختلفة من طقس غير مستقر، إلى أن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الفترة ستكون كالآتي:

  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: من 27 إلى 24.
  • السواحل الشمالية الغريبة: من 26 إلي 24.
  • محافظات الوجه البحري والقاهرة: من 31 إلى 27.
  • محافظات شمال الصعيد: من 33 إلى 29.
  • محافظات جنوب الصعيد: من 37 إلى 35.
  • محافظات جنوب سيناء: من 34 إلى 30.

وفي السياق، قال إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات الجوية: “إنّ موجة عدم الاستقرار التي تضرب البلاد من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل ستكون خادعة، وبمجرد انقضائها تعود درجات الحرارة نحو الارتفاع مرة أخرى”، موضحا أنّ التقلب في حالة الطقس من سمات فصل الخريف.

نصائح مهمة

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية مجموعة نصائح للمواطنين، للتعامل مع ما تشهده البلاد من طقس غير مسقر، خلال الفترة المشار إليها، وأبرزها:

  • التزام القيادة بالهدوء على الطرق خاصة السريعة، للتحكم في عجلة القيادة من الإنزلاق، بسبب سقوط الأمطار.
  • توخي الحذر أثناء عبور الطرق، مراعاة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية في الصباح الباكر، بسبب تكوّن الشبورة المائية.
  • تغيير نوعية الملابس اعتبارا من يوم الثلاثاء للانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة خاصة على شمال البلاد.

كما أهابت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بكل المسئولين -خاصة في المدن المطلّة على ساحل البحر المتوسط وشمال الدلتا ومدن القناة وشمال سيناء- إلى اتخاذ ما يرَونه من تدابير، نظرا لغزارة الأمطار في هذه المناطق.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.