اتفاقيات تعاون بين مصر والكويت بمليار دولار.. تفاصيل

اتفاقيات تعاون بين مصر والكويت بمليار دولار
وقّعت مصر اليوم اتفاقيات تعاون في مجال الاستثمار مع الكويت بمليار دولار - أرشيف

وقّعت مصر، اليوم الاثنين، اتفاقيات تعاون جديدة في مجال الاستثمار المباشر، مع دولة الكويت، بقيمة مليار دولار، لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار على ثلاث سنوات حتى 2022، فضلا عن تمويل مشروع طريق النفق – شرم الشيخ، بقيمة 86 مليون دولار.

وفي سياق توقيع اتفاقيات تعاون بين مصر والكويت، أوضحت سحر نصر، وزير الاستثمار، أنه سيُجرى في إطار المرحلة الثانية من مشروع تنمية سيناء تمويل مشروعات في مجالات: الطرق، والمياه، والإسكان، والبنية الأساسية، للوفاء بالاحتياجات العاجلة لعملية التنمية في شبه جزيرة سيناء.

وأشارت الوزير، في هذا الصدد، إلى أنه جرى توفير نحو 2.6 مليار دولار من الصناديق العربية، لتمويل مشروع تنمية سيناء في المرحلة الأولى منه، ويُجرى حاليا التفاوض مع الصناديق العربية، لاستكمال تمويل المرحلة الثانية.

ودعت المستثمرين الكويتيين إلى ضخّ مزيد من الاستثمارات في مصر، بعد أن وصلت الاستثمارات الكويتية إلى نحو 5.1 مليارات دولار في ظل وجود 1305 شركات كويتية بمصر، تعمل في قطاعات الصناعة والمالية والعقارات والسياحة والخدمات والزراعة.

اتفاقيات تعاون

وأعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، منح مصر قروض ميسرة، بقيمة تصل إلى مليار دولار أمريكي على مدار السنوات الثلاث المقبلة، مؤكدا أن مصر من أكثر الدول استفادة والتزاما في سداد قروض الصندوق التنموية لمشاريعها.

وأوضح الصندوق، في بيان له الخميس الماضي، بمناسبة زيارة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح لمصر، أن الصندوق قدم منذ إنشائه لمصر 50 قرضا، بإجمالي مليار دينار كويتي (3.1 مليارات دولار) فضلا عن تقديم الصندوق نحو 17 منحة ومعونات فنية، بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.9 ملايين دينار كويتي، بنحو 13.3 مليون دولار.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي للدول العربية في الصندوق عبد الله المصيبيح قوله: “إن إجمالي المبالغ التي سُحبت من القروض المذكورة حتى الآن بلغت 704 ملايين دينار، سُدّد منها نحو 327 مليون دينار، ما يُعادل 46% من إجمالي المبالغ المسحوبة”.

مصر والكويت

وشهد العام الماضي 2018 توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مشترك بين الصندوق الكويتي والحكومة المصرية.

ففي 15 يوليو الماضي، جرى التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 50 مليون دينار، أي: نحو 170 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع منظومة مياه مصرف صحي في بحر البقر بمحافظة الشرقية.

وفي 8 ديسمبر الماضي، جرى التوقيع على اتفاقيتيْ قرض بقيمة 15 مليون دينار، بنحو 50 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، واتفاقية قرض إضافي بقيمة 25 مليون دينار، بنحو 85 مليون دولار، للمساهمة في تمويل منظومة مياه مصرف بحر البقر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.