كامل الوزير: لن نرفع سعر تذكرة المترو إلا بعد دراسات متأنية

وزير النقل يؤكد عدم رفع سعر تذكرة المترو
كامل الوزير، وزير النقل، يؤكد عدم رفع سعر تذكرة المترو إلا بعد دراسات، وأخذ رأي الرئيس السيسي ورئيس الوزراء - وكالات

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل: “إنه بالرغم من خسارة إيرادات المترو أكثر من 50%، لكن مش خسارة في الشعب”، مؤكدا أنه لن يُجرى رفع سعر تذكرة المترو إلا بعد دراسات متأنّية، وبعد الرجوع لرئيس الحكومة، وموافقة رئيس الجمهورية.

وأضاف وزير النقل في تصريحات صحفية، خلال افتتاح محطة مترو هليوبوليس، الأحد: “أنه يوجد تكليفات من رئيس الجمهورية بتقديم أفضل خدمة للمواطنين”.

وأشار إلى أن إجمالي إيرادات مترو الأنفاق اليومية تبلغ 7 ملايين جنيه، في حين تصل تكلفة التشغيل إلى 15 مليون جنيه، مؤكدا أن الوزارة لا تفكّر في رفع سعر تذكرة المترو رغم ذلك، التي يستفيد منها نحو 2.5 مليون راكب يوميا.

تذكرة المترو

وكانت وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، قد قررت في يونيو الماضي تحريك سعر تذكرة المترو للخط الثالث.

وعدلت وزارة النقل سعر تذكرة المترو للخط الثالث “العتبة – نادي الشمس”، بالتزامن مع تشغيل محطات “هارون، وألف مسكن، ونادي الشمس”، لتصل المنطقة الأولى بعدد 9 محطات 5 جنيهات، والمنطقة الثانية بعدد 16 محطة 7 جنيهات، وما يزيد على ذلك سعر التذكرة 10 جنيهات.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أن الخط الثالث بالكامل مصمم على الطراز الأوروبي، وكل محطاته وقطاراته مكيفة الهواء، وخالية من التلوث، وتتوافر بها سلالم متحركة، ومصاعد كهربائية لكبار السن، وشاشات عرض إلكترونية لمواعيد قدوم القطارات، وأن خدمة المترو تتميز بالسرعة (المسافة من محطة العتبة إلى محطة الأهرام تستغرق 17 دقيقة، وحتى محطة نادي الشمس ستستغرق الرحلة 25 دقيقة).

وأوضحت أن هذا الوقت سيتضاعف في حال ركوب وسيلة نقل أخرى سطحية في الأوقات العادية، كما أنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى للمسافة نفسها بين محطتيْ العتبة / نادي الشمس ستظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص.

وقال عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل: “إن خسائر الخط الثالث السنوية، عقب رفع تذكرة المترو، تقدر بنحو 120 مليون جنيه، نتيجة ارتفاع تكلفة التشغيل مقارنة بعوائد وإيرادات الخط الحالية”.

ويبلغ عدد القطارات العاملة على خطوط المترو الثلاثة الحالية، البالغة أطوالها 57 كيلو مترا.

  • 47 قطارا في الخط الأول بعدد رحلات يومية 522 رحلة.
  • الخط الثاني، 35 قطارا بعدد رحلات 664 رحلة.
  • الخط الثالث 16 قطارا، بعدد 429 رحلة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.