“الكهرباء” تعتزم تركيب 30 مليونا من العدادات مسبقة الدفع

العدادات مسبقة الدفع
وزارة الكهرباء تعتزم تركيب 30 مليونا من العدادات مسبقة الدفع بواقع 10 ملايين عداد سنويا - أرشيف

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عزمها تركيب 30 مليونا من العدادات مسبقة الدفع، على مدار الثلاث سنوات المقبلة، بواقع 10 ملايين عداد سنويا.

وكشف مصدر بارز في مكتب وزير الكهرباء والطاقة عن أن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يتبنّى مقترحا قيد الدراسة، يتضمن تركيب 30 مليون عداد على مدار الثلاث سنوات المقبلة.

وأشار المصدر في تصريحات صحفية إلى أن الدراسة أو المقترح يتضمّن للمرة الأولى إسناد عمليات توريد وتركيب العدادات للشركات الفائزة بمناقصة توريد العدادات مسبقة الدفع لشركات التوزيع المختلفة.

العدادات مسبقة الدفع

وأوضح المصدر أن المقترح يتضمّن تركيب 25 مليون عداد للمشتركين الحاليين، بالإضافة لخمسة ملايين عداد للمشتركين المرتقب انضمامهم للكهرباء.

ومن المرتقب أن يعقد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وقيادات الوزارة خلال الفترة المقبلة اجتماعا، لوضع النقاط الأساسية، للبدء في تنفيذ المقترح، ووضع ضوابط مع الشركات المصنعة للعدادات، للوفاء بالكميات المطلوبة منها، مع الاتفاق على تركيب جميع العدادات التي ستقوم بتركيبها كل شركة.

وأثارت العدادات مسبقة الدفع جدلا، بسبب تخوّفات المواطنين من التلاعب بأسعار الكهرباء بها، بعد شكاوى متكررة من رفع قيمة رسوم الاستهلاك.

ونفى مجلس الوزراء وجود تلاعب في شحن العدادات مسبقة الدفع من وزارة الكهرباء، معتبرا ما يُثار بشأن ذلك شائعات عارية عن الصحة.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له: “إن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول التلاعب في طرق شحن العدادات مُسبقة الدفع، ما تسبب في إدخال المواطن شريحة أعلى، عارٍ تماما عن الصحة”.

وقالت وزارة الكهرباء: “إنه لا صحة على الإطلاق لوجود أي تلاعب في طرق شحن العدادات مُسبقة الدفع”، مشددة على توافر جميع معايير الدقة والتأمين، بحيث يُحسب الرصيد تلقائيا بناء على شريحة المشترك الحالية، وفقا لقيمة التيار المستهلك.

يُذكر أن الحكومة رفعت أسعار الكهرباء، بدءا من شهر يوليو الماضي، للمرة الرابعة خلال ثلاث سنوات، وذلك على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات: 22 قرشا بدلا من 13 قرشا.
  • الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات: 30 قرشا بدلا 22 قرشا.
  • الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات: 36 قرشا بدلا من 27 قرشا.
  • الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات: 70 قرشا بدلا من 55 قرشا.
  • الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات: 90 قرشا بدلا من 75 قرشا.
  • الشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو وات: 135 قرشا بدلا من 125 قرشا.
  • الشريحة السابعة مَن يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم: 145 قرشا بدلا من 135 قرشا.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.