المالية تذكّر بالحصول على “بطاقة ميزة” مجانا.. اعرف آخر موعد

بطاقة ميزة
وزارة المالية تحدد أول نوفمبر آخر موعد للحصول على بطاقة ميزة - أرشيف

نشرت وزارة المالية تذكيرا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بشأن آخر موعد للحصول مجانا على بطاقة ميزة مسبقة الدفع، التي تُستخدم في عمليات الدفع الإلكتروني بالجهات الحكومية.

وقالت الوزارة في منشورها، اليوم الأربعاء: “بنفكرك بكارت ميزة مسبق الدفع، اللي هيسهل عليك الدفع في الجهات الحكومية… تقدر تحصل عليه مجانا لحد 1 نوفمبر 2019 من بنوك (الأهلي – القاهرة – مصر – التجاري الدولي –الزراعي المصري)”.

وكانت الخمسة بنوك قد بدأت، في مايو الماضي، بإصدار بطاقة ميزة مجانا، وذلك لمدة ستة أشهر، بالتزامن مع بدء تطبيق منظومة التحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية.

بنفكرك بكارت "ميزة" مسبق الدفع اللى هيسهل عليك الدفع في الجهات الحكومية… تقدر تحصل عليه مجانا لحد 1 نوفمبر 2019 من بنوك (الاهلى – القاهرة – مصر – التجارى الدولى –الزراعى المصرى)#وزارة_المالية#التحول_الرقمى

Gepostet von ‎وزارة المالية – مصر‎ am Dienstag, 15. Oktober 2019

بطاقة ميزة

ولا تحتاج البطاقة مسبقة الدفع إلى فتح حساب بنكي، بل يحصل عليها العميل من البنك، ويشحنها بالمبلغ الذي يريده، من أجل استخدامها في سداد مدفوعاته الإلكترونية، كما يتمتّع بخدمات شركتيْ فيزا وماستر كارد معا، ولكن ضمن الاستخدام المحلي فقط.

وحول خطوات الحصول بطاقة ميزة، فتتمثل في الآتي:

  • التوجه لأي فرع من البنوك الخمسة لتقديم طلب إصدار بطاقة ميزة مسبقة الدفع، بصورة من بطاقة الرقم القومي.
  • تصدر بطاقة ميزة مسبقة الدفع لأي مواطن بداية من سن 16 سنة.
  • لا يُشترط أن يفتح المواطن حسابا بنكيا للحصول عليها.
  • لكل عميل الحق في الحصول على بطاقة واحدة فقط.
  • تصدر البطاقة دون طباعة اسم العميل عليها، ولكن في حال الرغبة، فيتقدم بطلب للبنك، ويُجرى إصدار بطاقة باسمه.
  • تُعدم البطاقة غير المستلمة من العميل بعد مرور ثلاثة أشهر.

وقبل شحن البطاقة يجب تفعيلها، وتحديد الرقم السري الخاص بك، ثم شحنها عبر إيداع الأموال في ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك المصدر لها، أو التوجه لشحنها في أي فرع من فروع البنك المصدر للبطاقة.

إحلال وإبدال

وكانت وزارة المالية قد بدأت إجراءات استبدال ما يقرب من خمسة ملايين بطاقة صرف لمستحقات العاملين بالدولة -البطاقات الحكومية الإلكترونية- ببطاقات “ميزة” المؤمّنة، ذات الشرائح الذكية التلامسية، اعتبارا من أول سبتمبر الماضي.

وأوضحت أن ذلك بالتعاون مع الجهات الإدارية والبنوك المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني لمستحقات العاملين بالدولة، إضافة إلى خدمات إضافية من بطاقة ميزة، تتمثل فيما يلي:

  • السحب النقدي من ماكينات “ATM”.
  • الشراء الإلكتروني عبر الإنترنت.
  • سداد المستحقات الحكومية إلكترونيا من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي.
  • الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية “POS”.
  • وذلك في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي، وتحقيق أهداف الشمول المالي.

بدوره، قال محمد عبد الرحمن، مدير سياسات نظم الدفع بالبنك المركزي: “إنه تَقرر إتاحة 30% من راتب الموظف مقدما لاستخدامه في عمليات الشراء الإلكتروني، من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية فقط بلا فوائد، لمدة ستة أشهر، على أن يُسدد هذا المبلغ من الشهر الذي يليه”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.