السيسي يستقبل رئيس شركة تويوتا: مشروعات متنوعة

السيسي يستقبل رئيس شركة تويوتا: مشروعات متنوعة
حجم استثمارات تويوتا في مصر يبلغ نحو مليار دولار في قطاعات أبرزها الطاقة والبترول، ووسائل النقل العام- أرشيف

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرئيس شركة تويوتا تسوشو إتشيرو كاشيتاني، أن مصر مؤهلة لتصبح محورا للصناعات والمنتجات اليابانية لمختلف أسواق إفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك بعدما استقبل السيسي رئيس شركة تويوتا، وعددا من كبار المسئولين بالشركة، بحضور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وماساكي نوكي، سفير اليابان بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: إن رئيس الشركة، بدوره، استعرض المشروعات التي تدرس الشركة تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة، ومنها ما سيكون في مجالات النقل العام، وتوليد الطاقة.

شركة تويوتا

وأضاف راضي، أن رئيس الشركة كشف عن أن حجم استثمارات تويوتا في مصر يبلغ نحو مليار دولار في قطاعات أبرزها الطاقة والبترول، ووسائل النقل العام، ولها عدة مشروعات في مجال توليد الكهرباء من طاقة الرياح، ومشروعات الحفر والتنقيب عن البترول.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة، أن الرئيس السيسي تطرق في الحوار مع رئيس “تويوتا” إلى أنه في ضوء اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الدول، فإنها مؤهلة لتصبح نقطة انطلاق للصناعات اليابانية إلى مختلف الأسواق خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط.

كما تناول اللقاء بحث مجالات التعاون في قطاع الكهرباء، مع عمل شركة تويوتا في قطاع الطاقة، وكيفية الاستفادة منها في دعم إصلاح الهيكل التشريعي لقطاع الكهرباء، وتهيئة المناخ لتشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الكهربائية، والاستفادة من إمكانات الطاقة المتجددة في مصر.

إلغاء التوكتوك

وتتعاون شركة تويوتا مع الحكومة على إحلال الميكروباص بدلا من التوك توك، حسبما أوضح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الاثنين، على هامش اجتماعه مع رئيس شركة تويوتا، ووفد من قيادات ومسئولي الشركة، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير اليابان في القاهرة.

وقال رئيس الوزراء: إن الحكومة جادة جدا في تنفيذ خطة إحلال الميكروباص الذي يعمل بالسولار بآخر جديد يعمل بالغاز الطبيعي أو بالدورة المزدوجة “غاز/ سولار”، وتوفير برنامج تمويل بتسهيلات ائتمانية لتشجيع أصحاب المركبات القديمة على استبدالها.

من جانبهم عرض مسئولو شركة تويوتا مقترحهم بشأن تصنيع الميكروباصات عالية الجودة التي تنتجها الشركة، بما يلبي حاجة الحكومة من هذه المركبات المطلوب إحلالها محل المركبات القديمة العاملة بالسولار.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.