مدبولي: الرئيس مهتم بملف إحلال الميكروباص القديم

إحلال الميكروباص القديم
رئيس الوزراء يعلن اهتمام الرئيس السيسي بملف إحلال الميكروباص القديم- أرشيف

كشف مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف إحلال الميكروباص، وذلك في إطار السعي لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، وتوفير المبالغ التي تتكبدها ميزانية الدولة في استيراد السولار.

جاء ذلك على هامش اجتماعه مع إتشيرو كاشيتاني، رئيس شركة تويوتا تسوشو، ووفد من قيادات ومسئولي الشركة، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير اليابان في القاهرة.

وقال رئيس الوزراء: إن الحكومة جادة جدا في تنفيذ خطة إحلال الميكروباص الذي يعمل بالسولار بآخر جديد يعمل بالغاز الطبيعي أو بالدورة المزدوجة “غاز/ سولار”، وتوفير برنامج تمويل بتسهيلات ائتمانية لتشجيع أصحاب المركبات القديمة على استبدالها.

إحلال الميكروباص

وأضاف مدبولي، أن الحكومة مستعدة لمناقشة تفاصيل تنفيذ برنامج إحلال الميكروباص وتسريع عملية بدء التصنيع وفق جدول زمني محدد، مع بحث تقديم كل الحوافز الممكنة في هذا الصدد.

ولفت إلى أنه من الضروري إتمام عملية الإحلال عن طريق شركات تقوم بالتصنيع داخل مصر، لتعزيز الصناعة الوطنية، وتعميق التصنيع المحلي ونقل الخبرات.

وقال نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات التي يعقدها رئيس الحكومة مع ممثلي كبريات الشركات المنتجة للميكروباص، وذلك من أجل بدء الخطوات التنفيذية بشأن إحلال الميكروباص الذي يعمل بالغاز الطبيعي، أو بالدورة المزدوجة “غاز/ بنزين”، محل هذا النوع من المركبات العاملة بالسولار.

وأضاف أن مصطفى مدبولي أكد لمسئولي شركة تويوتا، أن الحكومة جادة في تنفيذ خطة إحلال الميكروباص القديم، مع توفير برنامج تمويل بتسهيلات ائتمانية لتشجيع أصحاب الميكروباصات القديمة على استبدالها.

من جانبهم عرض مسئولو شركة تويوتا مقترحهم بشأن تصنيع الميكروباصات عالية الجودة التي تنتجها الشركة، بما يلبي حاجة الحكومة من هذه المركبات المطلوب إحلالها محل المركبات القديمة العاملة بالسولار.

كانت مصادر بقطاع البترول، قد توقعت انخفاض معدل استهلاك الوقود للعام الحالي بنحو 4% لافتة إلى أن تلك النسبة من الانخفاض تأتي بعد معالجة التشوهات الاستهلاكية للوقود نتيجة ترشيد دعم للمنتجات البترولية وتطبيق خطة إحلال الغاز الطبيعي محل البنزين والسولار في العديد من الاستهلاكات.

وأضافت المصادر في تصريحات صحفية: أن معدل استهلاك الوقود قد انخفض خلال العام الماضي بمقدار 4%، وذلك كنتيجة للرفع التدريجي لدعم المنتجات البترولية، وتوقعت استمرار انخفاض معدل الاستهلاك للسنوات المقبلة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.