السيسي: مصر دخلت مرحلة الفقر المائي

السيسي يعلن أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي
السيسي يعلن أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي - أرشيف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، وفقا للمعايير الدولية”، مؤكدا أن حجم المياه المتاحة لم يعد يصل الآن إلى مصر.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة المنعقدة بمركز المنارة، اليوم الأحد: “أنه تابع خلال الفترة الماضية تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي عن قضية سد النهضة، ولقيت إن إحنا مبالغين جدا جدا في ردود أفعالنا”.

وأكد السيسي أن القضايا تُحل بهدوء وحوار في ظل وجود سيناريوهات مختلفة للتعامل مع كل موضوع.

الفقر المائي

والأربعاء الماضي، أعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن نصيب الفرد من المياه لا بد أن يكون 1000 متر مكعب سنويا، ونصيب المواطن المصري الآن لا يتجاوز 700 متر مكعب، وهو ما يؤكد أننا في حزام الفقر المائي.

وفي طرحه للحلول أمام مجلس النواب، قال مدبولي: “بدأنا مشروعات بتكلفة 110 مليارات جنيه، وستصل إلى 160 مليار جنيه لتحلية المياه، وإعادة استخدامها”، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان بدأت في إنشاء ورفع كفاءة محطات الصرف الصحي لمعالجتها، وتحويلها إلى محطات مطورة بتكلفة 30 مليار جنيه.

بدوره، قال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال: “إن مصر تحتاج إلى أربعة أضعاف حصتها من مياه نهر النيل التي تصلها في الوقت الحالي، وذلك في حديثة حول أزمة سد النهضة الحالية”.

وأضاف عبد العال، في تعقيبه على كلمات رئيس الحكومة ووزيريْ الخارجية والري، خلال الجلسة العامة للبرلمان: “أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، نظرا لأن حصة مصر من مياه النيل تحتاج للضرب في أربعة، بعد الزيادة الكبيرة في عدد السكان، التي وصلت إلى 104 ملايين”.

وأوضح عبد العال أن مصر ليست قلقة من بناء السدود، قائلا: “نحن لا نقلق من بناء السدود، لكن ما نطالب به هو التنسيق، مينفعش تملا السد لوحدك، لازم يكون تنسيق عمليات الملء والتفريغ”.

وتابع: “أن ما يقلق مصر هو عدم التنسيق في بناء سد النهضة أو أي سدود أخرى، لما تتضمنه من عمليات الملء والتفريغ، خاصة في فترة الجفاف”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مصر “أعلى دولة في كفاءة استخدام المياه بنسبة 90%، لأننا نستخدم المياه أكثر من مرة”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.