عمال “الشرقية للدخان” يواصلون الإضراب الجزئي لليوم الثالث

عمال "الشرقية للدخان" يواصلون الإضراب الجزئي لليوم الثالث على التوالي
مجلس الإدارة دخل في اجتماع مع ممثلين للعمال لإنهاء الإضراب- أرشيف

نتيجة لعدم استجابة الإدارة لمطالبهم خلال اليومين الماضيين، واصل عمال الشركة الشرقية للدخان، المنقولة من قطاع الأعمال العام إلى قانون 159 للشركات المساهمة، الإضراب الجزئي اليوم الأربعاء.

ووزع العمال بيانا بينهم يحتوي على مطالبهم، والتي تمثلت في:

  1. رحيل رئيس المجلس.
  2. حد أدنى للحافز اليومي 220 جنيها للدرجة السادسة فما فوق.
  3. رفع سقف الحافز الجماعي إلى 900 يوم وزيادة بدل الوجبة إلى 20%.
  4. زيادة بدل الطبيعة للعاملين بالمصانع إلى 75% للعاملين و50% لباقي العاملين بالمصانع.
  5. حل مشاكل العاملين بالسرفيس وتثبيتهم واعتبارهم آخر جيل التعيينات.
  6. تسوية المؤهلات للعاملين بعد الاختبارات.

الإضراب الجزئي

وقال مسئول بمجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان في تصريحات صحفية: إن مجلس الإدارة دخل في اجتماع مع ممثلين للعمال وسيتخذ قرارات إيجابية تنهي الأزمة وتحتويها، ولم تظهر أي مستجدات حتى الآن.

وكنتيجة، قررت إدارة البورصة المصرية، إلغاء جميع العمليات المنفذة على الورقة المالية للشركة الشرقية، إيسترن كومباني، خلال جلسة تداول اليوم الأربعاء، بعد إعلان الشركة عن اجتماعها مع ممثلي العاملين، لبحث حلول بشأن دخولهم في الإضراب الجزئي لليوم الثالث على التوالي.

وبدورها، أعلنت الشرقية للدخان أنها ترتب ردا مفصلا لإرساله لإدارة البورصة، غدا الخميس، خاصة أن الشركة متداول أسهمها بسوق المال ولديها التزام بالإفصاح والشفافية، حسب تعبيرها.

الشرقية للدخان

يذكر أن “الشرقية للدخان” قد حققت أرباحا بلغت 3.73 مليارات جنيه خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة انخفاض 11.96%، بينما زادت مبيعاتها خلال نفس العام المالي، إلى 13.89 مليار جنيه.

وبالحديث حول الإضراب الجزئي، تمكنت مديرية القوى العاملة بالقاهرة، من فض إضراب عمال شركة القاهرة للأدوية، على أن ينتظم العمل من السبت المقبل، وذلك بعد إفادة ممثل الشركة، خلال جلسة التفاوض، أنه سيجرى الصرف بعد التنسيق مع وزير قطاع الأعمال العام.

اعتصامات ومطالبات

وفي سياق متصل بالتزامن مع إضراب عمال الشرقية للدخان، واصل العاملون بشركة يونيفرسال للصناعات الهندسية، اعتصامهم المفتوح لليوم الثاني على التوالي، بمقر مصنع الأفران الرئيسي بالمنطقة الثانية بمدينة 6 أكتوبر، بعد التأخر في تنفيذ مطالبهم.

وطالب عمال الشركة بصرف الرواتب التي تأخرت لمدة ثلاثة أشهر، والانتظام في صرف الرواتب والحوافز، فضلا عن توزيع الأرباح.

وقال نجم محمد، أحد عمال الشركة، في تصريحات: إن العمالة أخذت قرار الاعتصام إلى أن توافق الشركة على صرف مستحقاتهم بشكل منتظم، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة.

وأضاف محمد: “كل مطالبنا هو الحصول على رواتبنا في موعدها لأننا تعرضنا لمشكلات كثيرة نتيجة لهذا التأخر خاصة مع عودة المدارس وتأخر دفع إيجار مسكننا، وتعرض البعض لغرامات بنكية لعدم سداد أقساط القروض في موعدها”.

على الجانب الآخر، قال يسري قطب، رئيس مجلس إدارة شركة يونيفرسال: إن الشركة منتظمة في صرف رواتب العاملين، وما يحدث الآن هو محاولة ضغط من بعض العمال لزيادة المرتبات والحوافز الخاصة بهم.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *