الأكثر قراءة

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    حماية المستهلك: الرئيس أعطى توجيهات بضبط الأسواق

    حماية المستهلك: الرئيس أعطى توجيهات بضبط الأسواق

التموين: استهلاك المصري للخبز 3 أضعاف المواطن بالخارج

استهلاك المصري للخبز
استهلاك المصري للخبز يوزاي ثلاثة أضعاف المواطن في الخارج - أرشيف

قال إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية: “إن استهلاك المصري للخبز يوازي ثلاثة أضعاف الاستهلاك في الخارج”.

وأضاف عشماوي خلال لقاء مع برنامج “الحياة اليوم”، عبر فضائية “الحياة”، مساء أمس: “أن أهم دعم يُمكن أن تقدمه الحكومة هذه الفترة هو دعم الأكل والشرب”.

وتابع عشماوي بشأن استهلاك المصري للخبز: “أن سيكولوجية المواطن المصري، تتطلب مزيدا من الدعم السلعي والنقدي المشروط، لأن استهلاك المواطن المصري للخبز يوازي ثلاثة أضعاف الاستهلاك في الخارج”.

وأشار إلى أن مهمة الوزارة الرئيسية “تأمين احتياجات المواطن من سلع إستراتيجية، وتأمين احتياطي إستراتيجي من السلع الإستراتيجية”، مشيرا إلى أن “الأمن الغذائي جزء من الأمن القومي المصري”.

استهلاك المصري للخبز

وأضاف مساعد وزير التموين: “أن رغيف الخبز مدعوم للمواطن بقيمة 55 قرشا”، موضحا: “رغيف الخبز يُباع للمواطن بخمسة قروش، ويكلّف الدولة 60 قرشا، أي: أن الدولة تدعم المواطن بـ55 قرشا في الرغيف”.

وأشار إلى وجود 70 مليون مواطن يستفيد من دعم الخبز، و64 مليون مستفيد من دعم في السلع الغذائية، لافتا إلى أن الدولة تقدم دعما بقيمة 89 مليار جنيه، بنصيب يبلغ 50 جنيها دعم حصة الفرد الواحد من الخبز فقط.

وقال: “إن إنتاج الدولة نحو نصف مليار رغيف خبز يوميا، يُجرى صرفها عبر 32 ألف مخبز تمويني، بحصة تبلغ خمسة أرغفة للمواطن الواحد”.

وأضاف: “أصبح البعض يطالب بتوفير الخبز التمويني للناس غير المستحقة للدعم، هو أفضل من المباع بالخارج، طعم وجودة وقيمة غذائية، ناس بتاخد الخمسة أرغفة بتبيعها بخمسة جنيهات”.

بطاقات التموين

وكانت وزارة التموين والتجارة الدخلية قد أعلنت عودة مليون و800 ألف شخص إلى بطاقات التموين مرة أخرى بعد استبعادهم، وذلك عقب التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي، عقب تظاهرات 20 سبتمبر.

وقال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “إنه لن يمنع أحدا، سواء من الطبقة المتوسطة ولا فوق المتوسطة من حقه في بطاقات التموين”، مؤكدا عودتهم لمنظومة التموين مجددا.

جاء ذلك بعد تأكيدات الرئيس السيسي: “إنه يتابع بصفة شخصية مشكلة تنقية بطاقات التموين”، وأنه سيُجرى اتخاذ اللازم للحفاظ على حقوق المواطنين.

وقال السيسي: “أتفهّم موقف المواطنين الذين تأثّروا سلبا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية، وحذف بعض المستحقين منها”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن