الأكثر قراءة

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    حماية المستهلك: الرئيس أعطى توجيهات بضبط الأسواق

    حماية المستهلك: الرئيس أعطى توجيهات بضبط الأسواق

وزارة الزراعة تكشف عن أسباب تراجع أسعار اللحوم

تراجع أسعار اللحوم
وزارة الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار اللحوم - أرشيف

كشفت منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أسباب تراجع أسعار اللحوم بنحو 20 جنيها، مشيرة إلى أن أبرزها هو تراجع حالات نفوق الماشية بعد تحصينها ضد الأمراض الوبائية، إذ إن حالات النفوق كانت تحرم مصر من 25% لـ30% من إجمالي الماشية.

وقالت محرز في تصريحات صحفية: “إن الحكومة تعمل على توفير اللحوم بالسعر المناسب، من خلال زيادة القيمة المضافة من إناث وذكور العجول العشار، التي تضاعف إنتاجية اللحوم خمسة أضعاف من الإنتاج المحلي”.

وأشارت محرز إلى أن مشروع البتلو تجاوز قيمته 760 مليون جنيه، بواقع 52 ألف مستفيد، بجانب السماح باستيراد 10 سلالات جديدة، ما أضاف نحو 23% من متطلبات السوق المحلي.

تراجع أسعار اللحوم

فيما قال طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة: “إن أهم أسباب تراجع أسعار اللحوم هو زيادة ترخيص التشغيل التي ارتفعت من 1500 ترخيص إلى 40 ألف، ما أدى إلى مضاعفة الإنتاجية”.

وأضاف سليمان في تصريحات صحفية: “أن الحلقات الوسيطة من التجار، كانت تتلاعب بالمنتجين والمستهلكين؛ بهدف تحقيق أرباحا كبيرة”، موضحا أنه بالرغم من تراجع أسعار الماشية، فإن المواطن ما زال لا يشعر بهذا التراجع.

وكان علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن تراجع أسعار اللحوم والخضار والفاكهة في سبتمبر 2019 عن مثيلاتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكد مصيلحي تراجع أسعار اللحوم والدواجن في الأسواق، مقارنة بالعام الماضي، إذ يبلغ متوسط سعر الكيلو من دواجن المزارع “أبيض” 25.75 جنيها، مقارنة بـ27.50 جنيها العام الماضي، لافتا إلى تراجع متوسط سعر كيلو اللحم البقري البرازيلي المجمد، إذ يبلغ حاليا 70 جنيها مقابل 80 جنيها للكيلو في 2018.

وعلى صعيد تراجع أسعار اللحوم، فإن مصر تواجه انتشار الأمراض بين الماشية، مثل: مرض الجلد العقدي، والحمى القلاعية، وحمى الماعز بين الماشية والأغنام، وهو ما سبّب ركودا في سوق الماشية وخسائر للتجار.

وفي يوليو الماضي، اعترفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بانتشار مرض الجلد العقدي في ثلاث محافظات، وإعلان حالة الطوارئ، وتشكيل لجنة للاطمئنان على توفير اللقاحات، وتعويض المتضررين.

الركود في البيع وأمراض الماشية تزامن أيضا بدعوات أطلقت في يناير الماضي لمقاطعة اللحوم، بسبب الغلاء وارتفاع أسعارها، إذ دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة تحت اسم “خليها تعفن”، بعد نجاح حملة “خليها تصدي”، لمقاطعة شراء السيارات.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حول معدلات التضخم في شهر أغسطس الماضي، تراجعت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.6% مقارنة بالشهر السابق له.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن