#نصر_أكتوبر.. هكذا تفاعل ناشطون مع ذكرى العبور

#نصر_أكتوبر.. هكذا تفاعل ناشطون مع ذكرى العبور
تفاعل واسع من رواد تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي مع ذكرى العبور والانتصار- أرشيف

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر والوطن العربي تفاعلا كبيرا مع الذكرى 46 لانتصارات 6 أكتوبر وتصدر هاشتاج #نصر_أكتوبر قائمة الوسوم الأكثر تداولا.

ذكرى حرب 6 أكتوبر 1973 التي عبر فيها الجيش المصري قناة السويس، محطما “خط بارليف”، ومحققا النصر على العدو الإسرائيلي، ليسترد بعدها سيناء، التي ظلّت محتلة لمدة ست سنوات، بعد هزيمة يونيو 1967.

تفاعل رواد تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي مع ذكرى العبور والانتصار، إذ جاءت بعض المشاركات تدعوا بالرحمة للشهداء الذين قضوا في هذه المعركة، بينما كتب آخرون عن بطولات آبائهم وأقاربهم الذين طواهم النسيان، ولم يعرف بهم أحد، نتيجة تجاهل وسائل الإعلام.

#نصر_أكتوبر

كما تداول البعض عبر هاشتاج #نصر_أكتوبر ووسائل التواصل مقاطع فيديو للرئيس الراحل أنور السادات وقت المعركة وبعدها، بالإضافة للأغاني الوطنية التي ارتبطت بالعبور والنصر في أذهان الملايين.

وحظي الهاشتاج بتغريدات كثيفة ومشاركة واسعة منذ الأمس وطوال اليوم، من ناشطين وفنانين أدلوا بدلوهم في هذه المناسبة العزيزة على قلوب المصريين.

إذ كتبت “رانيا”: “وصلت من السفر لقيت المطار كله مشغل أغاني وطنية، وبيعرضو ع الشاشات صور انتصارنا وفخرنا وصور الأسري الإسرائيلين تشرح قلوبنا، وسمعونا بالأحضان يا بلدنا يا غالية بالأحضان أحلي بلاد الدنيا بلادي يا حبيبتي يا مصر”.

كما غرد الفنان “أمير كرارة” قائلا: “تحية حب وتقدير وامتنان لكل من شارك في حرب أكتوبر المجيدة، لا زالت ذكراكم معلقة في قلوبنا أيها الأبطال، رحم الله شهداء الوطن”.

ونشر الفنان “محمد منير” عبر الهاشتاج أغنيته الشهيرة عن النصر، قائلا: “بسم الله، الله أكبر، دولا مين ودولا مين، حلوة بلادي السمرة، خلي السلاح صاحي”.

بينما كتبت “مارو”: “طبعا في يوم زي ده لازم أكون فخورة ببابا.. اللي شارك في حرب أكتوبر، وكان وقتها ملازم في سلاح المدفعية، واتصاب برصاصة في ضهره، لواء ا.ح/عبد المنعم محمد الشيخ”.

وفي السياق نفسه، نشر “محمد كمال” عبر هاشتاج #نصر_أكتوبر شهادة تقدير لوالده عن مشاركته في الحرب.

القوات المسلحة

وبخلاف المشاركات عبر هاشتاج #نصر_أكتوبر كانت القوات المسلحة قد نشرت، في وقت سابق، بمناسبة الاحتفال، سبعة “بروموهات” تحتفل فيها بنصر حرب أكتوبر 1973، الذي جسّدت فيه القوات المسلحة أسمى معاني التضحية والفداء، وأعادت فيه الكرامة لمصر والأمة العربية، بانتصارها على العدو الإسرائيلي.

كما أعلنت قناة “ON E” عرض فيلم الممر، اليوم الأحد، حصريا على شاشتها، على أن يُعاد يوم السبت 12 أكتوبر، بمناسبة ذكرى انتصار مصر في حرب أكتوبر عام 1973.

وأعلنت قناة “dmc” أيضا أنها ستعرض فيلم الممر يوم الجمعة 11 أكتوبر، على أن يعاد يوم الثلاثاء 15 من الشهر نفسه.

ويعد الفيلم الأعلى إنتاجا في السينما المصرية، إذ تخطّت ميزانية الفيلم 100 مليون جنيه مصري، ويناقش المرحلة الزمنية بدءا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.