الأكثر قراءة

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس بالمدينة الجامعية

    وزارة التموين تعلن تخفيض أسعار السلع التموينية

    وزارة التموين تلغي سلعتين وتخفض أسعار 4 أخرى

ما تأثير خفض أسعار البنزين على أجرة المواصلات؟

موقف صندوق النقد وأجرة المواصلات بعد خفض أسعار البنزين
أجرة المواصلات لن تتأثر بقرار خفض أسعار البنزين- أرشيف

تساؤل وترقب بعد قرار الحكومة أمس خفض أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة بقيمة 25 قرشا للتر الواحد، إذ سادت حالة من الجدل حول سعر أجرة المواصلات وما سيدفعه المواطن بعد القرار.

الكثير من المواطنين والسائقين اعتبروا أن قيمة الخفض في سعر اللتر قليلة، وأن ربع جنيه خفضا في أسعار البنزين لن يؤثر على الأجرة وستبقى كما هي دون تعديل.

وهو ما أكده خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، في تصريح صحفي قائلا: “إن قرار وزارة البترول بخفض أسعار البنزين، لن يؤثر على أجرة المواصلات”.

أجرة المواصلات

وأضاف قاسم أغلب سيارات الأجرة والنقل العام تعمل بالسولار، وقرار خفض أسعار البنزين لم يشمل سعر السولار، وبالتالي لن تتأثر أجرة المواصلات سواء الداخلية أو بين المحافظات بأي شكل من الأشكال، وستستمر على ما هي عليه دون انخفاض.

بينما تساءل بعض سائقي التاكسي في حوارات إعلامية عن ما سيترتب على هذا الانخفاض بالنسبة للأجرة، وهل سيتطلب ذلك إعادة ضبط عداد التاكسي، موضحين أن فتحة العداد للزبون كانت بستة جنيهات، وبعد ما ارتفع البنزين أعيد ضبط العداد وأصبحت سبعة جنيهات، متوقعين ألا يتغير الوضع الآن لأن قيمة الخفض طفيفة.

وعلى عكس ما يحدث كل مرة عند تحريك أسعار الوقود، من زحام وشجار في محطات البنزين لتعبئة السيارات قبل منتصف الليل وتطبيق السعر الجديد، فقد خلت المحطات تماما ليل أمس وساد الهدوء انتظارا لتطبيق قرار خفض أسعار البنزين الذي يحدث لأول مرة.

صندوق النقد

من جهته أشاد سوبير لال، خبير صندوق النقد الدولي، والمسئول عن التعاون الاقتصادي مع السلطات المصرية، بقرار لجنة التسعير التلقائي الذي أُعلن عنه أمس.

وأضاف في تصريح صحفي، أن تلك الآلية تسمح بتعديل سعر بيع بعض المنتجات البترولية ارتفاعا وانخفاضا بشكل ربع سنوي، وبشكل يسمح بالحفاظ على مستوى سعري يغطي تكلفة إتاحة وبيع تلك المنتجات البترولية في السوق المصرية.

وتطبق الحكومة نظاما جديدا لتسعير الوقود يرتبط بالسعر العالمي وسعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ويجرى مراجعته كل ثلاثة أشهر، على أن لا تزيد نسبة الانخفاض أو الزيادة على 10%.

خفض أسعار البنزين

وجاء قرار خفض أسعار البنزين اعتبارا من الساعة 12 صباح اليوم، بعد انخفاض سعر برميل برنت في السوق العالمية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضي، ليبلغ في المتوسط نحو 62 دولارا للبرميل، إضافة لانخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه، لتحقق في المتوسط نحو 16.60 جنيها للدولار خلال نفس الفترة.

وجاءت أسعار البنزين المحلية للتر الواحد بعد التخفيض كالتالي:

  • بنزين 80 بسعر 6.5 جنيهات.
  • بنزين 92 بسعر 7.75 جنيهات.
  • بنزين 95 بسعر 8.75 جنيهات.
  • خفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيها ليصبح بـ4250 جنيها.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن