“الإسكان”: تنفيذ 9 من مدن الجيل الرابع في الصعيد

"الإسكان": تنفيذ 9 من مدن الجيل الرابع في الصعيد
10% من مساحات تلك المدن مخصصة للأنشطة الصناعية والحرفية- أرشيف

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، عن تنفيذها 9 مدن جديدة في الوقت الحالي بصعيد مصر، ضمن مدن الجيل الرابع، وذلك لاستيعاب نحو 4.5 ملايين نسمة.

وقال عاصم الجزار، وزير الإسكان، في تصريحات صحفية: إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تخطط لاستيعاب نحو 900 ألف أسرة، من بناء هذه المدن.

مدن الجيل الرابع

وأضاف الجزار أنها تسعى كذلك إلى توفير 1.4 مليون فرصة عمل، إذ إن حوالي 10% من مساحات تلك المدن مخصصة للأنشطة الصناعية والحرفية، إضافة إلى إتاحة مشروعات سياحية على واجهة نيلية بمساحة 1050 فدانا.

وكشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن إجمالي المشروعات الاستثمارية في مجالات الإسكان والمياه والصرف بتلك المدن حتى الآن وصل إلى 11 مليار جنيه، وأنها تنقسم إلى ثلاث مراحل:

  • الأولى: تضم مدن توشكى الجديدة- أسوان الجديدة- ناصر (غرب أسيوط)- غرب قنا.
  • الثانية: تضم مدينتي (الفشن الجديدة– ملوي الجديدة).
  • الثالثة: تضم مدن الأقصر الجديدة- نجع حمادي الجديدة- بني مزار الجديدة.

وكان الرئيس السيسي قد وجه، في 28 من يوليو الماضي، بمواصلة العمل من أجل إنجاز المشروعات العمرانية الجديدة، وفي مقدمتها مدن الجيل الرابع، وذلك في اجتماعه مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الإسكان عاصم الجزار.

المدن الجديدة

وبحسب تصريحات لرئيس الوزراء، في بداية سبتمبر 2018، فإن الدولة تخطط لإنشاء 20 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، بتكلفة تتجاوز 80 مليار جنيه، وبمساحة إجمالية تبلغ نحو 580 ألف فدان، لاستيعاب 30 مليون نسمة، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة.

كما تشير التصريحات الرسمية والبيانات الصادرة بخصوص موازنة هيئة المجتمعات العمرانية، إلى أن تكلفة بناء المدن الجديدة تتخطى أربعة أضعاف الإنفاق الاستثماري في قطاع التعليم القومي، أو تساوي خمسة أضعاف الاستثمارات القومية في قطاع الصحة، إذ حصلت هيئة تنمية المجتمعات العمرانية خلال العام المالي الحالي على أكبر ميزانية في تاريخها تصل إلى 85 مليار جنيه.

في مقابل مخططات إنشاء المدن الجديدة، تبرز إحصائية صدرت نهاية سبتمبر 2017، عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن مصر تضم حوالي 12.5 مليون وحدة سكنية مغلقة بلا سكان، وهي تمثل 29.1% من إجمالي عدد الوحدات في مصر.

وفي مقابل هذه الأرقام الضخمة، صدرت تحذيرات من عضو مجلس إدارة اتحاد المقاولين، قال فيها: “إن سوق العقارات في مصر بالونة كبيرة مخيفة قد تنفجر في أي لحظة”. مشيرا إلى أن “هناك عقارات في مصر خارج نطاق تصور المواطن العادي، نتيجة لتجاوز سعر المتر 100 ألف جنيه”.

فيما حذر برنت توديان، مستشار التخطيط للعديد من المدن الجديدة خارج الشرق الأوسط، من تحوّل المدن الجديدة لمدن أشباح، مشيرا لمشاريع سابقة لم تنجح في تحقيق أهدافها، واجتذاب السكان في مصر.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *