الأكثر قراءة

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس بالمدينة الجامعية

    وزارة التموين تعلن تخفيض أسعار السلع التموينية

    وزارة التموين تلغي سلعتين وتخفض أسعار 4 أخرى

شركات السياحة تحذر من استخدام تأشيرة الفعالية في العمرة

شركات السياحة تحذر من استخدام تأشيرة الفعالية في العمرة
السعودية أصدرت التأشيرة بـ440 ريالا، وبصلاحية عام تسمح بالعمرة وتكرار الزيارة- أرشيف

أوضح عادل شعبان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن سماح المملكة العربية السعودية لكل دول العالم بأداء مناسك العمرة من خلال تأشيرة الفعالية السياحية سينتج عنه “خراب بيوت” شركات السياحة المختصة بالعمرة.

وقال شعبان في تصريحات صحفية: إن هذا الإجراء سيُقلل أيضا من مدخلات الموازنة العامة، وينعش عمل السماسرة، إذ أصدرت السعودية التأشيرة بـ440 ريالا، وبصلاحية عام تسمح بتكرار الزيارة خلال تلك المدة، كما سمحت للسيدات بالسفر بها دون محرم.

ولفت إلى أن الكثير من السماسرة بدأوا من الآن في الترويج لبرامج العمرة، رغم عدم عمل البوابة الإلكترونية للعمرة حتى الآن، اعتمادا على تأشيرة السياحة.

تأشيرة الفعالية

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن تأشيرة الفعالية من الممكن أن يحصل عليها أي مواطن مصري عن طريق التقدّم للسفارة السعودية بالقاهرة، أو عن طريق “شركة تساهيل” بطلب الحصول عليها، وأن تكلفة أداء العمرة عن طريقها لن تتعدى 10 آلاف جنيه، في حين أن برنامج الشركات يتكلف 15 ألفا.

بينما قال على المانسترلي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة: إن الحصول على تأشيرة الفعالية السياحية له ضوابط معينة، ولن يتم منحها للجميع، وأضاف أن التأثير السلبي لتلك التأشيرات على العمرة النظامية عبر البوابة الإلكترونية لن يتجاوز الـ20%.

لكن شعبان طالب القائمين على القطاع السياحي الحكومي والخاص بالعمل على جعل بوابة العمرة بوابة للسياحة، يصدر من خلالها كل التأشيرات التي يحصل عليها المصريون من الخارج، إذ إن الكثير من السماسرة بدأوا في الإعلان عن توافر تأشيرة زيارة إلى السعودية لمدة عام بـ25 ألف جنيه.

منع من السفر

وفي يوليو الماضي، أوضحت مصادر مطلعة من مطار القاهرة، أن نحو 30 حاجا مصريا تعرضوا لعملية نصب، إذ قامت شركات باستخراج تأشيرة الفعالية لهم، وتسفيرهم على مجموعات إلى الأراضي السعودية، بهدف قضاء مناسك الحج.

وفور وصولهم إلى جدة، اكتشفت السلطات السعودية الحيلة الجديدة من الشركات، ورفضت دخولهم بهذه التأشيرة، وجرت إعادتهم إلى القاهرة.

وأضافت المصادر: “أن سلطات مطار القاهرة استقبلتهم في مبنى الركاب 2 بالمطار، وتجري تحقيقات موسعة معهم، لمعرفة الشركات التي قامت بحجز التأشيرات وتذاكر الرحلات الخاصة بهم”.

واستحدثت السعودية في مارس الماضي، تأشيرة الفعالية لتمكين الراغبين من حضور الفعاليات التي تقام في المملكة، على أن يُجرى إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلم جواز طالبها.

وتسمح تأشيرة (زيارة الفعالية) لحاملها دخول مناطق محددة والتحرك فيها بشكل حر، إلى جانب الدخول والاستمتاع بالفعالية، والبقاء بعدها لفترة محددة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن