النائب العام يحقق مع ألف شخص: هذه أسباب مظاهرات الجمعة

النائب العام يحقق مع ألف شخص: هذه أسباب مظاهرات الجمعة
النائب العام يعلن أن أسبابا مختلفة دفعت المقبوض عليهم للتظاهر- أرشيف

أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بإجراء تحقيقات موسعة، أظهرت أسباب مظاهرات الجمعة الماضية، وما تبعها من أحداث.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام، اليوم الخميس، أن النيابة العامة استجوبت عددا لا يتجاوز ألفا من المشاركين في تلك التظاهرات في حضور محاميهم، كما بادرت بالتحفظ على تسجيلات آلات المراقبة الكائنة بنطاق أماكن تلك المظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات.

وأصدرت النيابة العامة أمرا بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت مصر قد شهدت الجمعة الماضية، اندلاع مظاهرات في بعض الميادين الرئيسية في عدد من المحافظات، منها محيط ميدان التحرير بالقاهرة، وميدان الأربعين بالسويس، وميدان الشون بالمحلة، وكورنيش الإسكندرية، للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء وجوده في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أسباب مظاهرات الجمعة

وبحسب بيان النائب العام بشأن التحقيق في أسباب مظاهرات الجمعة اعترف بعض المتهمين باشتراكهم فيها ببعض المناطق في خمس محافظات، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم للتظاهر، منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية، أو خداعهم من قبل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو المواطنين للتظاهر.

وأضاف البيان: كما أرجع عدد آخر اشتراكه في المظاهرات لمناهضته النظام القائم بالبلاد، وتضمنت اعترافات بعض المتهمين لقائهم بعناصر مجهولة بميدان التحرير تحرضهم على تصوير مشاهد من الميدان لبثها عبر قنوات فضائية لتحريض المواطنين على التظاهر.

وتابع: “أفصحت اعترافات متهمين آخرين عن اشتراك عناصر مسجلة جنائية وأخرى موالية لجماعة الإخوان بتلك التظاهرات”.

وأشار البيان إلى أن جانبا كبيرا من المتهمين بنى دفاعه على تواجده بأماكن التظاهرات لمعرفة الحقيقة، موضحا أن  آخرين أقروا بانتشار شائعات تفيد بتجمع جماهير النادي الأهلي بعدة مناطق للاحتفال بفوزه، فتوجهوا إلى تلك المناطق وفوجئوا بتظاهرات تردد هتافات عدائية وضبطوا على أثر تفريقها، كما قرر بعضهم بتواجدهم عرضا بأماكن التظاهرات.

ولفت البيان إلى أن متهمين اعترفوا بحدوث أعمال عنف تمثلت في إلقاء الحجارة والزجاج وإطلاق الألعاب النارية على قوات الشرطة وقوبلت بأقصى درجات ضبط النفس.

التحريض على التظاهر

وأضاف البيان أن النيابة العامة في تحقيقاتها بشأن أسباب مظاهرات الجمعة تصفحت حسابات متهمين على مواقع التواصل الاجتماعي، وثبت من ذلك انتشار شائعات كاذبة على صفحات وهمية نسبت إلى بعض مؤسسات الدولة توحي بالدعوة للتظاهر بالشوارع والميادين.

لافتا إلى إلقاء القبض على عناصر أجنبية بمحيط أماكن التظاهرات بمحافظة القاهرة، منهم فلسطيني اعترف بانضمامه لتنظيم الجهاد الإسلامي الفلسطيني، وآخر هولندي ضبط بحوزته طائرة مسيرة لاسلكيا تطير على مسافات مرتفعة مزودة بآلة تصوير عالية الدقة.

وأهابت النيابة العامة بالمواطنين الراغبين في ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي بالتظاهر، اتخاذ الإجراءات القانونية بإخطار الجهات المعنية، وتحديد عدد المشاركين في التظاهرات وأسبابها، والالتزام بحدودها الزمنية والمكانية، حتى لا يسبب التظاهر قطعا للطرق العامة أو تعطيلا للمواصلات العامة أو غلقا للمحال التجارية أو ترويعا للمواطنين.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *