طلب برلماني من الحكومة بإعادة تسعير الكهرباء والغاز للمصانع

إعادة تسعير الكهرباء والغاز
طلب برلماني من الحكومة بإعادة تسعير الكهرباء والغاز للمصانع - أرشيف

طالب النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، من الحكومة، ضرورة إعادة تسعير الكهرباء والغاز بالنسبة للمصانع، مشيرا إلى أن ذلك يصب في مصلحة الإصلاح الهيكلي للاقتصاد.

وفي سياق تسعير الكهرباء والغاز في المصانع، كانت المجموعة الوزارية الاقتصادية، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد عقدت اجتماعا لاستعراض أهم برامج الإصلاح الهيكلي التي تتبناها الحكومة للنهوض بالاقتصاد الوطني، في إطار رؤية “مصر 2030”.

ورأت المجموعة الوزارية أن نجاح الحكومة في تبني برنامج الإصلاح الاقتصادي في مرحلته الأولى، مرحلة “التثبيت”، مشيرة إلى أنه يتعيّن الاستمرار في تبني برنامج إصلاح هيكلي شامل، لضمان استدامة النتائج الإيجابية للمرحلة الأولى من عملية الإصلاح.

وخلال الاجتماع، أشارت وزيرة التخطيط إلى أن برامج الإصلاح الهيكلي تهدف إلى الاستمرار في إتاحة فرص التشغيل، ورفع الطاقة الإنتاجية للاقتصاد، خاصة الموجه للتصدير، وذلك من خلال عدة محاور، تشمل:

  • تفعيل مبادرة “إرادة” لتنقية التشريعات، سعيا لتحسين المناخ الاستثماري.
  • زيادة مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية (الشراكة بين القطاع العام والخاص).
  • تحسين حوكمة شركات قطاع الأعمال العام، لرفع إنتاجيتها.
  • العمل على تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة من خلال تنمية القرى الأكثر احتياجا.

تسعير الكهرباء والغاز

وأوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس فرج عامر، في وقت سابق الحكومة بإعادة النظر في قرار أسعار الغاز للمصانع، باعتبار الصناعة القاطرة الحقيقة للتنمية.

وطالب عامر الحكومة بضرورة تخفيض سعر الطاقة، وأن تتعامل الحكومة مع المستثمرين، بشكل طبيعي، من أجل المصلحة العامة، مؤكدا أن أغلب الصناع حاليا يخسرون إلا المحتكرين منهم فقط.

في المقابل، نفّذت مصر التزاماتها مع صندوق النقد الدولي، وآخرها رفع الدعم تماما عن الوقود في الأول من يوليو الماضي، وكذلك رفع اسعار الكهرباء والغاز.

وهي الالتزامات التي حصلت بموجبها على اتفاقية قرض بقيمة 12 مليار دولار في شكل ستة شرائح على مدار ثلاثة أعوام، وشملت شرائح الكهرباء للقطاع التجاري زيادات على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى: من صفر إلى 100 كيلو وات (65 قرشا بدلا من 55 قرشا).
  • الشريحة الثانية: من صفر إلى 250 كيلو وات (115 قرشا بدلا من جنيه).
  • الشريحة الثالثة: من صفر حتى 600 كيلو وات (140 قرشا بدلا من 115 قرشا).
  • الشريحة الرابعة: من 601 إلى ألف كيلو وات (155 قرشا بدلا من 145 قرشا).
  • الشريحة الخامسة: من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات (160 قرشا بدلا من 150 قرشا).

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *